السبت، 28 مايو 2022

معرض الفنانة التشكيلية السورية العالمية نضال سواس في السويد

معرض الفنانة التشكيلية السورية العالمية نضال سواس في السويد




معرض الفنانة التشكيلية السورية العالمية نضال سواس في الثالث من الشهر القادم في العاصمة السويدية .
بالتوفيق ان شاء الله

الأربعاء، 25 مايو 2022

بالتعاون مع نادي نافي الرياضي 20 متطوعاً في الروح الإيجابية ينجحون في تسلق قمة إيفرست

 

بالتعاون مع نادي نافي الرياضي

20 متطوعاً في الروح الإيجابية ينجحون في تسلق قمة إيفرست

 


أ.ش.د-أخبار شرطة دبي:

نجح 20 متطوعاً ضمن مبادرة الروح الإيجابية التابعة للقيادة العامة لشرطة دبي، وبالتعاون مع نادي نافي الرياضي، بتسلق قمة "إيفرست"، أعلى قمة جبال في العالم، والتي يبلغ ارتفاعها 8848 متراً، دعماً لأهداف المبادرة المجتمعية الرياضية.

وأشاد العميد خالد شهيل، مدير الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، رئيس لجنة مبادرة الروح الإيجابية، بإنجاز المتسلّقين، وتمكنهم من تحقيق أهداف المبادرة الرامية إلى ترسيخ قيم التسامح والتعايش والحوار بين أفراد المجتمع، واحترام الآخرين وتقبلهم مع نبذ كافة أشكال الكراهية والعنف والعصبية والتمييز، إضافة إلى نشر الثقافة الرياضية والاستفادة من الرياضة كأداة اجتماعية فعالة لاستغلال أوقات الفراغ، بما يعود بالنفع على كل أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم وأعمارهم.

وأشار إلى أن مبادرة الروح الإيجابية تتضمن العديد من البرامج التوعوية والثقافية الهادفة إلى توعية الشباب والفئات السنية الصغيرة بالقيم والأخلاق الحميدة، وتقاليد مجتمعنا الأصيلة، والتي تسهم في تنشئتهم بالصورة المطلوبة وتصنع منهم رجالاً نافعين لأنفسهم وأسرهم وأوطانهم في المستقبل، كما تسهم في صقل شخصياتهم وتعزز الثقة لديهم، إلى جانب تنظيم المنافسات الرياضية التي تعود على أفراد المجتمع بالكثير من الفوائد الصحية والنفسية وتعزز العلاقات الاجتماعية.

 

لوحات جديدة لسارة شمة بتكليف من كاتدرائية ريبون بمناسبة مرور 1350 عام على بنائها

 لوحات جديدة لسارة شمة بتكليف من كاتدرائية ريبون بمناسبة مرور 1350 عام على بنائها

 



تم تكليف الفنانة سارة شمة برسم مجموعة من اللوحات التي تصور القديس ويلفريد مؤسس الكاتدرائية ومعاصريه. سيتم تعليق هذه اللوحات في صحن الكنيسة وعرضها لتوجيه الزوار إلى الكنيسة تحت الأرضية الأنجلو ساكسونية في الكاتدرائية - آخر بقايا كنيسة ويلفريد التي تأسست في الموقع عام 672 ، وأقدم مبنى باقٍ في أي كاتدرائية إنجليزية
يُطلق على العرض الاحتفالي اسم "من روما إلى ريبون" وسيشمل أعمال الرسامين سارة شمة وجاك تشيسترمان وفنان الصوت بول بيلي والشاعرة أوليفيا موليجان.
مشروع "من روما إلى ريبون" عبارة عن شراكة بين كاتدرائية ريبون ومؤسسة  فن في الكنائس ، وهي مؤسسة خيرية حائزة على جوائز تهدف إلى إدخال الفن المعاصر الشهير الى الكنائس البريطانية لإعادة تفعيلها على أنها القلب النابض لمجتمعاتها. سيتم عرض المشروع في الكاتدرائية من 27 أيار / مايو حتى 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2022
قال كريس بيلي ، منتج مؤسسة الفن في الكنائس: نحن محظوظون جداً لأن نكون قادرين على ضم الفنانة السورية سارة شمة إلى مشروعنا، وهي التي تحظى لوحاتها الديناميكية بسمعة عالمية ، قامت شمة بإعادة تخيل القديس ويلفريد جنباً إلى جنب مع راعيته  الملكة إينفلد ، ورئيس أساقفة كانتربري ثيودور الطرسوسي ، في ثلاث لوحات درامية ليتم تعليقها في صحن الكنيسة. هذا عمل فني مذهل ورائع وسيجعل ويلفريد ينبض بالحياة بطريقة لم نشهدها من قبل
علق عميد كاتدرائية ريبون، القس جون دوبسون: إن إعادة تزيين هذه المساحة المقدسة بأعمال فنية جديدة من قبل مجموعة من الفنانين المشهورين ، يعمل كل منهم بطرق مختلفة ، هو تكريم مناسب لأبينا المؤسس ويلفريد
تقع كاتدرائية ريبون في شمال يوركشاير في انكلترا، وتعتبر إحدى أهم المعالم الأثرية والدينية في بريطانيا

تحت رعاية اللواء أحمد ناصر الريسي الجامعة الأمريكية في الإمارات تعقد "المؤتمر الدولي الرابع للبحث العلمي" للتقنيات الرقمية

 

تحت رعاية اللواء أحمد ناصر الريسي

الجامعة الأمريكية في الإمارات تعقد 

"المؤتمر الدولي الرابع للبحث العلمي" للتقنيات الرقمية

 



دبي – الجامعة الأمريكية في الإمارات AUE

بتاريخ: 25 مايو 2022:

تحت رعاية اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، رئيس الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، مفتش عام وزارة الداخلية في الإمارات العربية المُتحدة ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الإمارات AUE، وبحضور الدكتور مثنى غني عبد الرزاق رئيس الجامعة، وعدد كبير من الباحثين والمهتمين على الصعيدين المحلي والدولي، عُقد المؤتمر الدولي الرابع للبحث العلمي (مستقبل التحول الرقمي "التكنولوجيا، الابتكار، والإبداع") في الجامعة الأمريكية في الإمارات، خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 24 مايو الجاري، بمشاركة أعضاء اللجنة المنظمة المكونة من مشاركين من مختلف دول العالم، وذلك عبر منصة ZOOM لعقد المؤتمرات.

وشارك بالحضور العديد من أعضاء المجتمع الأكاديمي والبحثي، كما شارك أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة الأمريكية في الإمارات في تقديم الأوراق البحثية المتنوعة في المجالات كافة المتعلقة بالتحول الرقمي، وشارك العديد من الخبراء والمتخصصين في المجالات المختلفة على الصعيد الدولي في هذا البحث بخبراتهم ونتائج بحوثهم العلمية التي أُعِدت بمناسبة انعقاد هذا المؤتمر السنوي، حيث تم استخدام منصة ZOOM للمشاركين والممارسين وصانعي السياسات والطلاب محلياً وإقليمياً ودولياً لمناقشة قضايا وتحديات التحول الرقمي كافة، ما أثرى النقاشات بين الأطراف للخروج بتوصيات وحلول واقعية حول تلك القضية التي أصبحت محل اهتمام عالمي.

وتركزت نقاشات المشاركين في المؤتمر، سواء أكانت بالحضور أم عن بُعد، على تقديم حلول حقيقية وقابلة للتنفيذ لتحديات التحول الرقمي من خلال توفير الفرص المستقبلية وربط العالم من خلال التحول الرقمي للأعمال، والاتصال الجماهيري في العصر الرقمي، والمستقبل الرقمي للتصميم، والتحول الرقمي فيما يتعلق بمستقبل تغير المناخ، المخاطر الأمنية للتحول الرقمي، التحول الرقمي في التعليم، التحول الرقمي في القانون، والتقنيات الرقمية.

وتطرقت النقاشات إلى أهمية التحول نحو التقنيات الناشئة، مثل: الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والتكنولوجيا المالية، والحوسبة السحابية، والأتمتة الذكية، والعملات المشفرة، وغيرها، خاصة وأن محاور المؤتمر استهدفت كل ما يرتبط بالتحول الرقمي للأعمال، والتقنيات الرقمية، والمستقبل الرقمي للتصميم، ورقمنة القانون، والمخاطر الأمنية للتحول الرقمي، مع وضع حلول وتصورات واقعية تضمن تطبيق سياسة التحول الرقمي بمزيد من الأمان.

وأكد الدكتور مثنى غني عبد الرازق رئيس الجامعة الأمريكية في الإمارات أن المؤتمر الدولي الرابع للبحث العلمي الذي نظمته الجامعة يتزامن مع التطورات العالمية في مجال التحول الرقمي، مع الوضع في الحسبان أن أهمية المؤتمر ترتبط بأنه كان بمثابة نقطة التقاء بين الأكاديميين والممارسين وصانعي السياسات في المنطقة العربية، ومختلف أنحاء العالم، للمشاركة في تبادل الخبرات العلمية وعرض أحدث النتائج في عموم التخصصات التي أصبح التحول الرقمي فيها، ضرورة حتمية لخدمة شعوب المنطقة.

وقال: إن منطقة الشرق الأوسط لا تزال في صدارة التحول الرقمي والتنفيذ التكنولوجي، وبالتالي، فإن الانتقال نحو التقنيات الناشئة، مثل: الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، والتكنولوجيا المالية، والحوسبة السحابية، والتشغيل الآلي (الأتمتة) الذكي، والعملات الرقمية وغيرها، من شأنه أن يخلق فرصاً جديدة عبر مختلف المجالات في المنطقة، بما يخدم سياسات وأهداف البلدان المحيطة في تحقيق التنمية المستدامة.

السبت، 21 مايو 2022

كنيسة اللاتين ،، من ملامح اللاذقية الجميلة

 كنيسة اللاتين باللاذقية ،، من ملامح اللاذقية الجميلة




تقع الكنيسة في مدينة اللاذقية في منطقة الصليبة وتطل على مرفأ اللاذقية أما سابقاً فكانت تواجه البحر مباشرةً.
التاريخ :
وصل الفرنسيسكان إلى مدينة اللاذقية في سوريا عام 1733 م، وتم بناء دير صغير وكنيسة (الكنيسة القديمة) عام 1829 م. في ذلك الوقت كان الفرنسيسكان يديرون مدرسة للبنين وأخرى للبنات في المدينة.
تم بناء كنيسة اللاتين من قبل المهندس الإيطالي أرغوني وزوجته أفدوكيا، تم تدشين الكنيسة يوم 19 آذار عام 1933 م من قبل المطران فريدرانيو جانيي. كما بني بجانبها مدرستين إحداهما للبنين والأخرى للبنات وأغلقت المدرستان فيما بعد.
بعد انسحاب الفرنسيين عام 1946 من اللاذقية اشترى الفرنسيسكان السوريون منهم المدرسة الكبيرة واستمر الفرنسيسكان يديرونها حتى عام 1967م. حالياً الفرنسيسكان يرعون شؤون طائفة السريان الكاثوليك والأرمن الكاثوليك.
يعتبر دير اللاتين حالياً من أكبر الأديرة في مدينة اللاذقية (داخل المدينة)، ففيه بستان كبير وصالة كبيرة وملاعب وأبنية وملحقات متعددة.
الوصف المعماري
بنيت الكنيسة من الحجر الكلسي النحيت وسقفت بسقف جملوني مغطى بالقرميد. وتتألف من مدخل واسع وعلى جانبه برجان مؤلفان من ثلاث طوابق مسقوفة بالقرميد، وفي مقابل المدخل يوجد الهيكل. وتحتوي من الداخل على بهو واسع جداَ بالإضافة إلى مجموعة من الغرف الصغيرة متعددة الإستعمالات. الكنيسة مزينة من الداخل بالعديد من التماثيل والرسومات والزخارف ، أما من الخارج فقد تم العناية بواجهاتها من نوافذ وأبواب وزخارف على طريقة الفن الغوطي السائد في أوروبا ذلك الوقت
معلومات عامة أخرى
أول #كاهن رعية عمل بالكنيسة هو #الأب #دومنيك_ماروياتي عام 1734.
أما عدد الكهنة الذين عملوا بالكنيسة حتى اليوم حوالي 90 كاهن

فؤاد عبدالواحد يتعاون لأول مرة مع الشاعر "أسير الشوق" في "يشهد الله"

 

فؤاد عبدالواحد يتعاون لأول مرة مع الشاعر "أسير الشوق" في "يشهد الله"

 


الرياض – 21 مايو 2022:

في تعاون يعتبر الأول مع أشعار "أسير الشوق"، طرح الفنان فؤاد عبدالواحد عمل غنائي جديد بعنوان "يشهد الله"، حمل في كلماته وصف مميزاً لمشاعر الإهتمام والعشق، والذي لحنها الملحن "وتـر"، ووزع موسيقاها الموزع الموسيقي "سيروس" وقام بعملية المكس والماسترينج م. جاسم محمد، والذي يقول في مطلعها:

يشهد الله ماني عنك يا الزين لاهي

انت جو المشاعر بحرها وبرها

وين ماراحت احس انه عليك اتجاهي

زيدني شوق غيض النار ياحرها...

وطرح فؤاد عبدالواحد أغنية "يشهد الله"، عبر قناته الرسمية في اليوتيوب، عبر فيديو ممنتج تضمن كلمات الأغنية، وتم عرض الأغنية أيضاً عبر جميع المنصات الإلكترونية المتخصصة في العرض الموسيقي.

ومن جهة أخرى، أشادت الفنانة أصالة، عبر تغريدة نشرتها في حسابها على "تويتر"، وهي تهنئ فؤاد على أغنيته الجديدة "يشهد الله"، وقالت: "الله معك يا فؤاد وكلّ التّوفيق"، ووصفته بأنه من أحلى الأصوات، وأغانيه مزبوطة بالتكّة، ليكتب فؤاد رداً على تغريدتها قائلاً: "أصالتنا بإختصار أنتي مدرسه في الفن والذوق".

 

ملاحظة: مرفق لينك أغنية "يشهد الله" من قناة فؤاد في اليوتيوب:

https://youtu.be/nNI000T5h1k

 

 

 

 

22 عام على رحيل فاطمة حداد .. شاعرة الإبداع ، والبوح المشرق

 22 عام على رحيل فاطمة حداد ..

شاعرة الإبداع ، والبوح المشرق


22 عاما على رحيل #الشاعرة #فاطمة_حداد ( أم هشام ) #شاعرة الفطرة والإبداع ، والبوح المشرق ، وليس من السهل الكتابة عنها ، وبالمقابل ليس من الصعوبة الحديث عنها ، فقد كنت متأنيا إلى حد ما في الكتابة عنها رغم أن الكثيرين من الأدباء والكتاب والباحثين سبقوني في هذا المجال ، ولكن يبقى كل ما كتبه هؤلاء مجرد دراسات عن جانب أو جوانب معينة محدودة من شعرها .
وكنت بين الحين والآخر أزور الشاعرة مرة أو مرتين في الأسبوع حيث أكتشف في دوحتها الشعرية ما يعد جديدا بالنسبة لي سواء في مكتبتها العامرة أو بين أوراقها الخاصة التي كانت تحرص للاحتفاظ بها .
وتجاه نشاط هذه الشاعرة العظيمة الذي أشير إليه في حينه والذي من المتعذر أن يسرد بكلمات أو من خلال أسطر فلقد رأيت أنه إنصافا للحقيقة والشعر أمام التاريخ رأيت من المناسب أن أقول فيها كلمة حق ترضي قبل كل شيء ضميري وتنال الاستحسان والقبول لدى الآخرين ، وعلى هذا الأساس فقد رأيت بعد دراسة مستفيضة أن أبدأ بكتابة متواضعة عن الشاعرة الكبيرة السيدة فاطمة حداد ( رحمها الله ) .
ولدت فاطمة بنت عبد الحميد حداد في #مدينة #اللاذقية عام 1921 في بيئة اجتماعية محافظة ، ومن أبوين كريمين وأسرة عريقة في العلم والأدب ، وكان جدها محمد صالح الصوفي شاعرا وعالما فاضلا في #علم #الفلك والرياضيات ، ووالدها عبد الحميد حداد كان صاحب ورئيس تحرير #جريدة_اللاذقية ، مما دفعتها هذه السلالة الطيبة التي تمتد جذورها في تربة الشعر والأدب لتكون شاعرة دون أن تدري .
تدفق الشعر على لسانها فجأة وهي طالبة وكان ذلك عام 1935
نظمت الشعر عام 1950 وبدأت بالنشر بعد أعوام قليلة وساهمت في تأسيس رابطة الكتاب السوريين بدمشق ، ثم في #اتحاد_الكتاب_العرب الذي أصبحت عضوة في فرعه باللاذقية عام 1977 .
منحت في 3 نيسان 1990 شهادة تقدير من المجمع العلمي العربي في مدينة #اكسفورد #بريطانيا ، كما وجهت إليها دعوة من القائمين على تأسيسه تضمنت ترشيحها لعضوية مجلس الأمناء ، وقد نشر هذا النبأ في عدد كبير من الصحف العربية والمحلية .
وكانت شاعرتنا غزيرة الإنتاج ومن خلال إحصائية كنت قد أجريتها حول شعرها تبين لي أن حصاد شاعرتنا مائتي قصيدة موزعة على أربعة دواوين شعرية مطبوعة .
وقليلون جدا من يعرفون أن لشاعرتنا جولات موفقة متنوعة في ميدان النثر ، وعند هذه النقطة بالذات يجدر بي التوقف قليلا لأقول : ما بين أوراق شاعرتنا من مقالات وخواطر مبعثرة موزعة لو جمعت لخرجنا بأجمل المجموعات لأكتفي .
تلقت تعليمها الابتدائي عام 1927 في مدرسة الراهبات باللاذقية ، ولم تلبث طويلا بعد ذلك حتى تركت المدرسة لتنصرف إلى مسؤولية المنزل والزوج والأبناء حيث رزقت سبعة أبناء وبدأت تتلمس الحياة في خدمتهم ورعايتهم ، وكان يشدها الحنين بين الفينة والأخرى للشعر لكن المتسع الزمني كان ضيقا فانحسرت أمواجه عن شواطئ قرابة عشرين عاما ، وبعد أن اكتمل نضجهم وصلب عودهم واطمأنت إلى مستقبلهم الناصع وجدت نفسها ثانية تمخر عباب أمواج الشعر فكانت الزجلية الأولى أذكر منها :


مين بيسمع قصتنا
تحكيلو خلاصتنا
عشرين سنة تقريبا
عم اركض ما حصلنا
من يوم مجيت لعندو
مشتهية امشي بحدو
بيوعدني اليوم وبكرا
ولسا منتظرة وعدو .
ثم كانت القصيدة العمودية الأولى بعنوان ( من تراني ) ومطلعها :
ما لنفسي لا تستجيب لنفسي
ولروحي لا تطمئن لروحي
أتراني نفسين حول صراع
وبذاتي روح تعاكس روحي
دمعة وابتسامة في عيوني
ونزاع في هدأتي وجموحي
ثورة حول مأربي وجدال
وعراك يهتز منه طموحي
يملأ الحب والحنين فؤادي
وجفائي منه استحال نزوحي
حرت في غايتي وحار صوابي
الشر ، أميل أم لمليح ؟
لي جناحان في الحضض جناح
وجناح يحوز ارقي الصروح
ما أراني في الكون غير غبار
ورماد يهيم في كل ريح
لملمتني العصور من كل جيل
من مليح وطيب وقبيح.
نظمت الشعر عام 1950 وبدأت بالنشر بعد أعوام قليلة وساهمت في تأسيس رابطة الكتاب السوريين بدمشق ، ثم في اتحاد الكتاب العرب الذي أصبحت عضوة في فرعه باللاذقية عام 1977 .
وقليلون جدا من يعرفون أن لشاعرتنا جولات موفقة متنوعة في ميدان النثر ، وعند هذه النقطة بالذات يجدر بي التوقف قليلا لأقول : ما بين أوراق شاعرتنا من مقالات وخواطر مبعثرة موزعة لو جمعت لخرجنا بأجمل المجموعات لأكتفي .
عاشت هذه الشاعرة في الظل وماتت في الظل بتاريخ 26 آذار عام 2000
من قصائد الشاعرة قصيدة بعنوان ( الهوى الغيب :
عشقتِ الروحَ يا روحي...
وألهبتِ الهوىالروحي
وأضرمت الجوى نارا بأوصالي
وإعصاراً بأحوالي
بتجوالي وترحالي
تجوزين المدى وجداً
وتضنين الهدى وعدا
وتجتاحين أغلالي وأقفالي...
ألا يا سِرُّ مني دري بما في روحنا يسري
وما من حولها يجري
يدور بنا، يتوّهنا..
يقربّنا
يباعدنا
سكارى في الهوى نسري...
حيارى في الصدى السحري؟
نسائلُ حيث لا ندري ونبحث حيث لا نجدُ؟
أعشقُ الروحِ منفصل ينحى ودونه الجسدُ؟
وعن مجراه يبتعدُ؟
إذن ما بال أعيننا
إذا ما صادفت شبها قريبا من حبيبِ الروحِ ترتعدُ؟
وبالأشواق تتّقدُ؟
وهل للروح أشباه؟؟!
ولم نفتأ بأوصاف الهوى الروحي
نكررُ ما حفظناهُ..
ونروي ما رويناهُ..
بتيه السر والبوح!..
ألا يا روح حيَّرتِ
وأدهشتِ
بدنيا الغيب أيقظت..
ترى من قبلنا كنتِ؟
ومن صلصالنا جئتِ؟
أنَحْنُ الغيب أمأنت؟
وأنت الحب يا أنتِ؟
وكيف الحب يأسرنا وليسَ لأسره شركٌ؟
ولا ملك؟
وما الحبُ؟
أغيبٌ ساقه الغيبُ؟
وشرعٌ جاءَ أمذنبُ؟
وعشق الروح للأرواح مثل الراح
غير مباحْ؟
وماذا في الهوى الغيبي
أنجوى القلب للقلب؟
ولا سلكيةٌ تُنبي؟
عن الإيلاف والحب؟
وما بالناسْ
وطبع الناسْ
وما جُبلتْ عليه الناس؟
بالتحنان والإحساس؟
وبالوجدان والإيناس؟
وكلٌ مغرم حساس...
وكل في الهوى مضرم!
بوهج نير مبهم!..
نُساقُ به ومن إشعاعه نُلهمْ..
دناةٌ منه ما ننأى غفاةٌ عنه ما نعلمْ!..
ففي أعبائه نشقى وفيأعباقه ننعم
نعيش بسحره فهما وما في سره نفهم
فسبحان الذي يعلمْ
بنا من حالنا أعلم
بأمر جلاله نحيا
له المحيا
له الرجعى
له ما شاء من جهدٍ ومن غيبِ
وحسبي ما أرى حسبي .