الخميس، 3 مارس 2022

الروائية والشاعرة اللبنانية نسرين بلوط فراشة تحلّق بعيدا ** لهذا السبب كتبت الخطيئة ،،!؟

 

الروائية والشاعرة اللبنانية نسرين بلوط فراشة تحلّق بعيدا

** لهذا السبب كتبت الخطيئة  ،،!؟

** الكتابة سحرٌ لازوردي عتيق يحتكر التفنن والتوصيف .


 

 

الطموح لدى نسرين لا ينتهي إلا بزوال الحياة، وحتى الرمق الأخير تطمح  بأن ينال قلمها ما يستحقه من النجاح بعد أن أبصر النور من خلال تنقله كفراشة في ساجيات الدجى ليبث النور في أوداج الحبر وينطلق في رحلة مع التاريخ والفن والأدب.

نسرين ياسين بلوط شاعرة وروائية لبنانية  تخرجت من جامعة أتاوا الكندية سنة 2002 . تحمل إجازة في إدارة الأعمال من جامعة أوتاوا ، كندا ،  لها من الشعر ثلاث دواوين: أرجوان الشاطئ عام 2010، ورؤيا في بحر الشوق صادر عن الجزائر عام 2011، ومهربة كلماتي إليك 2013، وأخيرا رواية الخطيئة ، بالإضافة إلى كتابة الروايات والقصص القصيرة.

ويسرنا أن تكون ضيفة عزيزة في هذا الحوار فتابعوه معنا :

- تميّزت المرأة عبر العصور القديمة والحديثة بمشاركتها الفاعلة في شتى المجالات؛ فلعبت دور الشاعرة والملكة والفقيهة والمحاربة والفنانة. وما زالت المرأة حتى العصر الحالي تتعب وتكد في سبيل بناء الأسرة ورعاية البيت،  ماذا تريد نسرين  بعد كل هذا ؟

المرأة في اللغة الأدبية تعبير مجازي لطائر مغرّد يجوب القارات منشداً للحرية محتكراً للعنفوان الأبدي، ولكنه في لغة الواقع احتدام مرير مع قدسية الرجل وتصنيفه القائد المطاع في ذهنية مجتمع منغلق. ما أريده تريده كل امرأة حرّة تسعى للحرية الغير مجحفة في حق كرامتها، والإنصاف المتأني في تقدير تراثها الأدبي والفكري والمعرفي، هي لم تعد تساق إلى دار زوجها مكبّلة بأغلال الخنوع والصمت، الفكر تطور والعلم تقدّم وما زالت سمعة البيت والاعتناء به تلاحقها، ولهذا قد ترى سيكولوجياً بأنّ بعض النساء يؤثرن عدم الزواج حتى لا يرغمن على تطبيق قوانين المجتمع الشرقي.

– رواية الخطيئة  ،، نسرين بلوط هل وصفت الدواء الشافي من خلال سردها لتلك الرواية  ؟

 الخطيئة كانت ابتكاراً  مميّزاً ممتزجاً بين الدنيوية والدين، وركزت على الفترة الواقعة بين عامي 184 و 1875، ابان الاحتلال العثماني وثورة طانيوس شاهين، والبطلة المارونية ميرا شاور التي تتخذ من الكهف ملاذا لتصوفها فيتمثل انفلاتها الديني في عشقها الغير منتظر لشاب درزي يدعى عابد، لتجرّد هذا الكهف من رمزيته التاريخية في الدين والمغزى، وتتحدى المعنى الصلب الخالد له في الكتب السماوية، ويصبح وكراً للخطيئة والانحلال فتدخل الدير عله يطهّرها من الإثم وينتشلها من بؤرة الضياع ليتضح لنا بأن الهروب حلٌّ يخفض جناحيه تواضعاً للخائفين والعابرين ولا يغوص في عمق الآفة، والدير يصبح سجناً لها لأنها لم تعتنقه اقتناعاً بل هرعت إليه لتحتمي من ذنبها. وقد سلطت الضوء في الرواية على المجتمع الإقطاعي السائد في ذاك العهد والذي تفككت أواصره مع ثورة شاهين الذي ورغم استبساله وشجاعته اتُّهم بالخيانة والتآمر مع المحتل.

- إذن ميرا  لديها مخزون سردي مفعم بالحب , لكن أسأل الكاتبة لماذا الخطيئة ألا ترين أن فيها اجحاد وظلم تجاهها ؟

الخطيئة لا تتمحور على ميرا فقط، الخطيئة كانت في الشك، في الغدر، في التخلي والتنصل من العهود، في الخنوع الأعمى للسادية، في التجرد من العطف والمسؤولية، هنا أرمز بأن خطيئة الجسد ليست من أكثر الخطايا بلاءً وشراً، العتمة المنسدلة بدلالاتها في النفوس هي خطيئة أكبر والخيانة أكثر فتكاً..إلى ما هنالك...ميرا كانت معبراً جوهرياً للسرد وتوهجت شخصيتها من دون كلفة لأنها عانت وأقرت بما اقترفت أمام الله ثم أمام الآخرين. وقد قال غاندي :"الخطيئة هي أعظم من اضطهاد بريء باسم الله". وقد أبرأت ميرا في صورة التائبة وليس الخاطئة في روايتي وسحبت خطيئتها للنور لتتحدى غياهب الظلمة.

-  نسرين كما أنها مبدعة في كتابتها للرواية كذلك متميزة شعرا  ، كيف تولد لديك الأجناس المختلفة التي تكتبينها ، ام هي تأتي هكذا؟

الناس أجناس وكذلك القصائد هي أجناس واحساس. الحنين هو من يميد بي دائماً، فهو الناي الذي يبحّ في حنجرة القصيدة، هو الغالب في انطباعي الميتافيزيقي للأشياء التي أبحث عن ماهيتها من خلال الإحساس. فأسبر النجم في الفضاء وأطل على صديقي البحر أجدل ضفائر موجه في بحث دائري عن نفسي وعن ماهية الكون من حولي.

 

- لو قارنا "الخطيئة " وروايتك "مساؤك ألم"، ما القواسم والفواصل المشتركة بينهما ؟

لا قواسم مشتركة، الزمان مختلف والرهبة والتقنية السردية، باستثناء الاحساس الطاغي وتقمص الشخصيات حدّ الذوبان بها.

– في حوار سابق أشرت الى أن المرأة الشرقية مهمشة الى حد ما ،، ماذا تقصدين بالتهميش ؟

التهميش دائري لا فكاك منه في مجتمعٍ شرقي ما زال يؤمن بالسحر والتنجيم وصلابة الرجل وحده وقدرته على شقّ البحار، وجلب المحال، وايداعه في هالة الرجولية الفذة، ويهمش من دور المرأة في تذليل الصعاب وامتطاء صهوة الابداع والابتكار. فيتطور الزمن وتبقى الإعتقادات البالية سائدة في هرج ومرج.

 

– للأدب مفاهيم عديدة ولدى كل شاعر وأديب مفهوم خاص ، ما هو مفهومك للأدب والثقافة  عامة - وللشعر النسائي خاصة لدى نسرين بلوط  ؟

الأدب كاليم المتلاطم الأمواج لا قرار له ولا حد ولا مدى محدد.. يغسل أقدام الصخور بالمعرفة والعلم ليلين من صلابتها..هو مملكة الساعي إلى نفسه ورحيق القلم المتعطش للنور..والشعر النسائي فنّ متبلور يشق لجج الخطر بثبات ولا اختلاف بين شعر المرأة والرجل إلا بالإبداع والابتكار..والحب طبعاً..لأن مفتاح السر لدى المرأة هو الحب كما قال نيتشه:"المرأة لغز مفتاحه كلمة واحدة هي الحب".

- من يستطيع أن يقول عن الكاتب أنه موهوب، الناقد أم القارئ أم الزمن ؟

الثلاثة عناصر مكملة لبعضها البعض. الناقد قد يقيّم العمل أكاديمياً وفنّياً، والقارئ قد يتكئ على حسه وذوقه وغريزة خياله، التي لا تخطئ في معظم الأحيان، والزمن هو الذي يخلّد الأعمال المبدعة شاء الآخرون أم أبوا ذلك. ما ذكرتهم هم المواسم التي تتقلب في حضرتها الرواية ولكنك غفلت عن موسم رابع وهو قلمه.

- أين تكمن روعة الرواية الناجحة بكل المقاييس في غرابة أحداثها أم في براعة التركيب والقدرة على التحليل أم في إثارة القارئ وتحفيزه على التمسك بالقيم أم ماذا ؟

لا تستطيع أن تنجز عملاً روائياً دون التمسك بالتسلسل المنطقي التدريجي المتصاعد للأحداث التي بدورها تنظم السرد والوصف الخارجي والداخلي الدقيق، والاكثار من عنصر المفاجأة لتجذب لهاث الحبكة التي هي محور وجوهر الرواية نحو التكثيف والقوة حتى يأتي الحل مهدّئاً من كل تلك الأنواء والفصول والتقاطيع والتضاريس، وإن لم يشأ الكاتب أن يقدّم حلاً، عندها يستطيع أن يمنح فاصلاً لذهن القارئ ليقرّر بنفسه الحل والنهاية.

- الأدب النسائي في الوطن العربي. …. أدب المرأة.؟….المرأة والأدب.؟…. الأدب النسوي.؟… المرأة في الأدب والقصة العربية.؟

لا أستطيع أن أجيب حتى لا أكون هادرة لحق المرأة لأنّ المرأة كالرجل لا نستطيع أن نفرّقها ونصنفها فقط لأنها أنثى يجب أن يشمل السؤال الإثنين معاً...حتى ننصفهما فكرياً وثقافيا.

– كيف تقيمين تجربتك الإبداعية مع الرواية والشعر  ، وهل أنت راضية عنهما ؟

أنا لا أكتفي بما كتبت رغم سعادتي بمنشوراتي وكتبي، فالقراءة ونهل المعرفة بشكل متواصل هما لغتان عالميتان للنجاح إذا كانت الموهبة موجودة أصلاً. الوزن وحده لا يهم في الشعر إن لم تتكاثف مفرداته بالإحساس والرمزية المبطنة بالوجع، والتاريخ وقصص الأولين في الشعر والأدب والتصوف. والحبكة وحدها لا تغني الرواية عن الوقوع في مطبات التقتير من الخيال والإنغماس الكلي في عالم الواقع لتأتي جامدة خامدة..وقال في هذا الفيلسوف النمساوي كارل بوبر: "الجهل الحقيقي ليس في اكتساب المعرفة بل في رفض اكتسابها". وأنا راضية بما أعطيت ولكني أسعى إلى الكثير والعديد.

– هل من جديد في مجال الكتابة أو العمل مستقبلا ؟

هناك ديوان شعري جاهز للطبع ولكني سأسبقه برواية  تاريخية على وشك الانتهاء منها لأنها ستأتي فنّاً عصرياً مبتكراً متكئاً على قوة التبصر في ظلال البصيرة التي تجمع عصرين مختلفين وشخصيتين تاريخيتين في حقبة مختلفة من الزمن.



( الجامع الكبير ) في رأس الخيمة منارة حضارية

 

بناه الشيخ صقر بن راشد القاسمي وجدده الشيخ  سعود بن صقر القاسمي

 ( الجامع الكبير ) في رأس الخيمة منارة حضارية

 


 

يعد مسجد المغفور له الشيخ محمد بن سالم القاسمي، الذي يطلق عليه «الجامع الكبير»، أحد أقدم وأكبر المساجد في مدينة رأس الخيمة، وثاني أقدم مسجد على مستوى الدولة.

بنى المسجد، المغفور له الشيخ صقر بن راشد القاسمي، الذي حكم في الفترة التاريخية من 1777 إلى 1803 ميلادية، فيما أجريت له صيانة وتوسعة في عهد المغفور له الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، الذي حكم في الفترة من 1803 إلى 1866 ميلادي، بينما تم تجديد المسجد وتوسعته في عهد المغفور له الشيخ خالد بن صقر بن خالد القاسمي حاكم رأس الخيمة ما بين عام 1900- 1908 ميلادي.



وكانت آخر توسعة للمسجد في بداية حكم المغفور له الشيخ سلطان بن سالم القاسمي، رحمه الله، حاكم رأس الخيمة 1919- 1948 ميلادي، بينما كان آخر ترميم أجري للمسجد في عام 1993 م، بناء على توجيهات المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رحمه الله، ليكون مكاناً للعبادة ورمزاً من رموز الإمارة الحضارية القديمة.

ووجّه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، في وقت سابق دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة، بإجراء دراسة تاريخية لآثار المسجد المكتشفة، والاستعانة بالخبراء والمتخصصين لإبراز الوجه التراثي والتاريخي له، والتي تعكس مدى أصالة وعراقة المنطقة القديمة في رأس الخيمة.




كما أوصى سموه بالاستعانة بشركة متخصصة لدراسة الأساسات التكوينية لهيكل الجامع الكبير، ومدى تحمّلها وعمرها الافتراضي، وتوفير شركة متخصصة لأعمال التبريد والتكييف والتمديدات الكهربائية، للحفاظ عليه معلماً تاريخياً وتراثياً للإمارة تحت إشراف الدائرة.



اطلالة بحرية :


ويُطل المسجد التاريخي الذي افتتحه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، بعد إعادة صيانته وترميمه وتقام فيه الصلاة إلى يومنا هذا، من فوق تلة ترتفع عن سطح البحر، في منطقة رأس الخيمة القديمة على ساحل الخليج العربي، ويقع في فريج أهل ميان.
ويؤكد عدد من أهالي رأس الخيمة من كبار السن، أنهم يؤدون الصلوات الخمس في هذا المسجد منذ زمن بعيد، وذلك قبل انتقال الأهالي إلى المناطق الجديدة.

وأشاروا إلى أن «الجامع الكبير» كان الوحيد في مدينة رأس الخيمة حينها، حيث يجمع شيوخ القواسم مع أهالي المدينة، في حين كان حاكم الإمارة يلتقي الأهالي في نطاقه لبحث مطالبهم بعد الصلاة.


هذا ويحفل هذا المكان بالذكريات بالنسبة لأبناء رأس الخيمة من جيل الكبار، باعتباره المكان الرئيسي وأحد أهم المرافق العامة في الإمارة، خلال مرحلة ما قبل قيام دولة الاتحاد.
ويحتفظ «الجامع الكبير» الذي شيّد بحجارة تم جلبها من جزيرة «طنب الكبرى» الإماراتية ، وهو ما أعطى للمسجد قيمة وطنية مهمة اليوم، بجاذبيته وروحانيته الخالصة، في ظل التقدم العمراني الذي تشهده إمارة رأس الخيمة، ودولة الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة .









أرواد .. لؤلؤة طرطوس وشامة على خدّها

 

أرواد .. لؤلؤة طرطوس وشامة على خدّها



إنها ابنة البحر و معناها الملجأ كما سماها الفينيقيون، تبعد عن شاطئ مدينة طرطوس حوالي خمسة كيلو مترات.. مساحتها حوالي مئتان وأربعون ألف متر مربع ثلثها مأهول بالسكان أما الباقي فهو منطقة صخرية، هي وريثة الحضارة الفينيقية، حيث أطلقوا عليها اسم أرادوس هذا وسكنها الآشوريون والكلدانيون والمصريون وغيرهم من الحضارات المتعاقبة حتى اليوم. يختلف عدد سكانها حسب فصول السنة فلا يتجاوزوا العشرة آلاف نسمة وهم يتصفون بالشهامة وحسن الضيافة. بالإضافة إلى أن ميناء أرواد لا يتوقف عن الحركة فهناك عشرات المراكب البحرية التي ترسو فيه يوميا وتنقل الركاب والسياح من وإلى مدينة طرطوس. كما أنه يوجد فيها الكثير من المقاهي والمطاعم وجميع الخدمات من مركز صحي وثلاث مدارس ومتحف تاريخي .

 

صناعة الشباك ولوازم الصيادين وصناعة المراكب



 

ويوجد فيها سوق لصناعة الحلي والهدايا الصدفية حيث لا يستطيع الزائر العودة من الجزيرة إلا ويحمل ذكرى من هذا السوق. كما امتهن سكانها حرفة الصيد وصناعة الشباك ولوازم الصيادين وصناعة المراكب، والقوارب البحرية، وعن هذه الصناعة العريقة يخبرنا السيد فاروق بهلوان  :

هي مهنة متوارثة عن الآباء والأجداد وقد تطورت مع تطور الزمن حيث أصبحنا نصنع القوارب الكبيرة التي قد يستغرق العمل فيها أكثر من عام ونصف، كما أننا أصبحنا نصدر منها إلى دول أخرى بالإضافة إلى الصناعة نحن نقوم بترميم المراكب الموجودة وتصليحها إن لزم الأمر، ولكن هذه الصناعة مهددة بالاندثار، بسبب عزوف معظم الشباب عن تعلم هذه المهنة، وتفضيلهم دراسة الهندسة البحرية، أو العمل بالسفن التجارية الكبرى كما وتتمتع أرواد بعناصر تراثية مختلفة تتنوع بين الآثار الصخرة القديمة، و الكهوف المتحولة التي توجد في الجهة الغربية للجزيرة، التي تأثرت بعوامل الحت والتعرية والترسيب، وبقايا الحمام العثماني وبقايا البرج وغيرها من المباني التراثية الأخرى، وتوجد فيها قلعتان الأولى بناها الفينيقيون ويخبرنا عنها السيد رئيف حسن أمين متحف أرواد قائلا:  تقع قلعة أرواد في أعلى إرتفاع لها أربعة عشر متر عن سطح البحر حيث بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي على أنقاض بناء فينيقي، وهي عبارة عن بناء مستطيل الشكل يبلغ طولها ١١٠ متر وعرضها ٨٥متر، يصعد إليها الزائر بواسطة درج جانبي يقود إلى البوابة الرئيسية التي تؤدي إلى بهو ومنه درج إلى السطح، ويصل إلى قاعة كبيرة على جانبها غرفتان صغيرتان وهي قاعة الحاكم. تتألف القلعة من ثلاث أقسام. القسم الأول دفاعي، محاط بسور مجهز بمرامي سهام.

والقسم الثاني خدمي، عبارة عن فسحة سماوية محاطة بثماني عشر غرفة مجهزة بمواقد للتدفئة، وبعضها يحوي آبار لجمع المياه عن السطح بواسطة مزاريب فخارية، أما الثالث فهو دفاعي أيضا محاط بسور ارتفاعه سبعة أمتار على جانبيه ممشى بعرض متر واحد، وعلى يمينه مرمى سهام، والمسننات الحجرية تصل بين أقسامه الثلاثة، كما أنها تحوي أربعة أبراج، على كل زاوية برج، ثلاثة دائرية والرابع مستطيل، كما يتوزع على شرفاتها مرامي السهام والمسننات الحجرية والمحاريق.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الجزيرة تضم بقايا سور صخري ضخم على أنقاضه بنت البيوت التقليدية الحديثة التي يسكنها أهل الجزيرة الحاليين.

الإعلامية  ثراء سليمان














الأحد، 27 فبراير 2022

البــديــه ،، في أرض اختارها التاريخ ليحطّ رحاله فيها

 

البــديــه

في أرض اختارها التاريخ ليحطّ رحاله فيها



 

حيث يضع التاريخ رحاله ويدق قواعده في أرض، فإن هذه الأرض تكتب أيام مجدها بحروف لا يمحوها الزمان .. والبدية .. أرض اختارها التاريخ ليحط رحاله فيها، فكتبت بعزم رجالها وأبناءها جزءاً من تاريخ دولتنا الحبيبة، بعد أن وهبها الرحمن الماء والخصب والنماء، فترك الأولين آثارهم مجداً، وحضارتهم عزاً لا يمحوه الزمن مهما طال ..

 



تعد منطقة البدية التي تبعد عن إمارة الفجيرة 40 كيلومتراً شمال مدينة الفجيرة على الطريق الرابط ما بين مدينة خورفكان ودبا الفجيرة، إحدى أهم مناطق الفجيرة التاريخية والأثرية التي تحتضن التاريخ العريق لأهل الفجيرة بشكل عام وأهالي المنطقة بشكل خاص نظراً لوجود مسجد البدية الأثري الذي يعد من أقدم المساجد في الإمارات، ولوجود عدد من الآثار التاريخية والحصون التاريخية والأفلاج والآبار والمنازل القديمة، كما تحتضن المنطقة الجبال العالية المطلة على الساحل البحري وتتخللها المزارع الخضراء والوديان في مواسم هطول الأمطار مشكلة مناظر طبيعية خلابة، لذلك تحظى بإقبال كبير من السياح والزوار من داخل وخارج الدولة للتمتع بهذه المناظر التي تبقى خالدة في الذاكرة على مر العصور، ولكي تذكر السياح والأجيال المقبلة بماضي القبائل والأهالي الذين عاشوا على أرضها، كما عرفت منطقة البدية بالماضي بكثرة انتشار عيون المياه العذبة وآبار المياه وبطبيعتها الجبلية الخلابة خاصة في مواسم الربيع  .






أهلها يتحدثون لغة السيد المسيح معلوﻻ .. الحكاية المضيئة في التاريخ كما الحاضر

 

أهلها يتحدثون لغة السيد المسيح

معلوﻻ .. الحكاية المضيئة في التاريخ كما الحاضر

 


 

 لعلّها المكان الأغرب والحكاية الأجمل، إنها التكوين اللافتُ بتفرّده مكاناً ورمزاً دينيا، رافقتها الكثير من الأساطير والحكايات الدينية، فهي تجمع أماكن مسيحية مقدسة وأماكن تاريخية، وتعتبر أقدم مدينة مسيحية في سورية، وإلى وقتنا الحالي يتحدث أهلها اللغة الآرامية، لغة السيد المسيح عليه السلام، كما تضم معالم قديمة، تعود إلى القرن العاشر قبل الميلاد، كما أكدت الدراسات الكثيرة، مدنية معلوﻻ وهي إحدى مدن محافظة ريف دمشق، مسوّرة بالجبل من جهات ثلاثة في حالة فريدة من نوعها كموقع جغرافي. حملت الأسرار الكثيرة والملامح الخاصة، التي ميّزتها على مستوى العالم. أسرار طبيعتها المكانية والجبلية، وطريقة بناء البيوت التي ﻻ مثيل لها، والتي خلقت للمدنية الطابع العمراني المتميز والمتفرد. .أما بيوت معلولا، فحيطانها مبنية من الحجارة الكلسية المحلية، ومطلية بمادة تدعى بالآرامية حورثا، وأسقفها من خشب الحور والدردار وغيرهما، وفوقها مادة عازلة مؤلفة من عدة طبقات، وهو ماجعل منها تحفة مبهرة ولاتوجد في أي مكان أخر في العالم، جمعت بين الماضي والحاضر أجمل العبر وأجمل العجائب، فهي موغلة القدم إلى حد أن الانسان الأول سكن كهوفها، ووجدت رسومه على جدرانها، كما مرت عليها جميع الحضارات، بدءً من الآرامية إلى اليونانية فالرومانية و البيزنطية... تعتبر معلوﻻ مركز عيد الصليب الذي يقام في أيلول من كل عام، إضافة الى عيد القديسة تقلا ، وأيضاً عيد القديس سركيس والقديس باخوس.. كلّ هذا أهّلها لتكون قبلة الناس من مختلف أنحاء العالم، فهي تحتوي على أديرة مسيحية.. دير مار تقلا، إحدى تلميذات بولس، وهي الأميرة الهاربة، حيث الفج المعروف، وهو النفق الذي شطر الجبل نصفين لإنقاذها ممن أرادوا بها شرّاً في الماضي، وهي المؤمنة الهاربة بإيمانها، فكانت القدرة الالهية سبحانه وتعالى أقوى من الجميع، وهو أحد العجائب الواضحة للعيان في مدينة معلوﻻ، ونقطة استقطاب للزائرين والسياح من كل أنحاء العالم، ولاسيما إلى الدير في أعلى قمة الجبل، كما يوجد ضمن الفج ساقية ماء يتبرك بها الناس، فهناك الكثير من المقامات والمعالم والتواريخ خلقت للمدنيةموقعها الهام في العالم. لعببت خصوصية المدنيه دورا كبيرا في تفردها وشهرتها، وجعلها مركزية لها طابع، يشار اليه بالبنان، فهي خصوصية في اتحاهات عديده ..جغرافيا اثريا تاربخيا دينيا سياحبا وحتى ثقافبا ، وذلك بحكم انفتاحها على العالم اجمع بوحود كل هذه المعطيات التي اهلتها لذلك ،انها مدبنة درة مدهشة، ان صح القول توفر لها عوامل الفرادة على مر الزمن حول معلوﻻ وبعض خصائصها وميزاتها، تحدث الاستاذ "ريمون وهبي" ماجستير لغات سامية، وهو صاحب مشروع تعليم اللغة الآرامية لغة مدينة معلوﻻ. تحدث قائلاً: معلولا تلك البلدة العابقة بالتاريخ والنافذة التي تكشف لنا كيف عاش الانسان على مر العصور. لقد استوطن الانسان معلولا منذ العصر الحجري مستفيداً من طبيعتها الصخرية وغناها بالكهوف الطبيعية والينابيع العذبة. معلولا تعني باللغة الآرامية "المدخل" إشارة الى فجّيها (شقيها الجبليين) الشهيرين. ومعلولا هي آخر القلاع المتبقية في العالم للغة الآرامية الغربية لغة السيد المسيح. تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة، وهوائها الجاف والبارد، مما جعلها من أشهر المصايف في سوريا. كما أن غناها بالمواقع الأثرية، سواء ما قبل التاريخ أو التاريخية بما فيها عدد كبير من الاديرة والكنائس القديمة، والتي ترقى الى القرن الرابع الميلادي وتعتبر الأقدم في العالم، كل ذلك جعلها قبلة السياح من كل انحاء العالم حيث يتوافد اليها مئات الآلاف كل عام. تقع معلولا على بعد حوالي ٥٥ كم شمال شرقي دمشق وعلى ارتفاع أكثر من ١٥٠٠م. يتميز أهل معلولا بحبهم للزوار وترحيبهم الحار بهم، ويميلون الى البساطة والحياة الهادئة، ويمتهن معظمهم الزراعة وقديماً كانوا يشتهرون بالكثير من الصناعات المحلية وبخاصة صناعة الفخار وانتاج الحرير الطبيعي من دودة القز، والعسل من النحل والدبس والزبيب والنبيذ من الكرمة، ويعتبرون حتى الان من أجود الأنواع عالمياً.

كما ان هناك فيها نقوشاً وتماثيل لإله الشمس، تعود الى الفترة الهيلينية. وفي النصف الثاني من القرن الاول الميلادي، وصل التبشير المسيحي الى معلولا على يد القديس توما، أحد تلاميذ السيد المسيح، فكانت بذلك من أوائل البلدان التي تعتنق المسيحية. وكانت معلولا مركزاً أسقفيا مهمّاً للمنطقة، حيث يخبرنا التاريخ أن أسقفها افتيخيوس، شارك في المجمع المسكوني الاول سنة ٣٢٥م، الذي تم فيه الاتفاق على قانون الايمان المسيحي، ومنذ ذلك الحين وإلى اليوم، كانت معلولا مركزاً للنسّاك وبني فيها أكثر من ٤٠ مقاماً وكنيسة وديراً. نختم بقول، ما قاله حامل لواء الآرامية المحكية في معلولا بلا منازع. الأستاذ الراحل، جورج حنا رزق الله،، بعد أن بذل الكثير من الجهود لجمع شتات هذه اللغة العريقة الخالدة، بحثاً وتحليلاً ، توثيقاً وتدريساً، لذا استحق الخلود حتى ولو واراه الثرى، فالموت ينهزم أمام الخلود.. نختم بقوله: "إني أتوجه الى المختصين بعلوم اللغة والتاريخ، أن يعملوا معنا، فإنه ليس لنا في حالتنا هذه من معين سواهم، بعد الله تعالى، يقدموا النصح والمشورة. ولأبناء معلولا أقول: تعالوا نركب الصعب، ونعمل سوية لدراسة خصائص هذه اللهجة وما يميزها عن سواها، ونخطط لتعليمها وتعلمها، ونسهر على ديمومتها وتوثيقها،

 




أعلى النموذج

ونكون كلاً واحداً متعاوناً كما قال الشاعر: أصابع كفّك إن تعدها خمسة/ ولكنها عند مقبض السيف واحد. فلنعمل سويّة على ذلك، ولا نترك للمستشرقين فقط أن يردّون ينابيعها لينهلوا منها، ثم يردونها إلينا على مزاجهم، ويكتبون تاريخنا كما يحلو لهم ويتهموننا بالعداء للسامية. ولأبناء معلولا الأعزاء أقول: لماذا أيها الإخوة، نبقي هذا الكنز دفيناً في صدورنا ونحن أحياء، نحمله معنا الى القبر ولا نورثه لأبنائنا مع ما نورثه لهم من أشياء مادية منها الغث والثمين؟. لا تستهينوا بقيمة هذه اللغة التي تملكون، ولا تقللوا من شأنها، بل حافظوا عليها، صونوها وعلموها للأجيال القادمة حتى يذكرونكم بالخير، فهي فضلاً عن أنها تدعم معرفتكم باللغة العربية وتعززها، فإنها الشيء الوحيد الذي لن يتقاتلوا عليه قبل وأثناء وبعد عملية حصر الإرث، الذي يقوم به الأفراد عادة لذويهم..







 

أسفل النموذج

 

مسافي ،، عذبة كمياهها

 

مسافي ،، عذبة كمياهها

 


تسكن مسافي بين أحضان سلسلة من الجبال هي الأعلى في دولة الإمارات والعامرة بالخضرة والمياه الرقراقة والينابيع دائمة العطاء، فضلاً عن الجبال المحيطة بها، وما تبعثه في النفس من شعور بالهدوء والراحة، وهي منذ القدم مقصداً للسائحين الراغبين في الاستمتاع بهوائها العليل وطبيعتها البكر.

مسافي هي منطقة من مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة تحديدا تقع في المنطقة الشرقية وهي التي تحتوي على مصنع مسافي للمياه المعدنية وهي أكبر شركة مياه معدنية في الإمارات .

ان مسافي الآن تغيرت كثيرا عن مسافي القديمة حيث انها عمرت بالبنايات وأصبح فيها مراكز خدمية ومركزي شرطة وعدد لا بأس به من المدارس ومستشفى ضخم كما يوجد بها نادي رياضي ثقافي يدعى نادي مسافي حيث انه جيد من حيث المساحة وله العديد من النشاطات في جميع المجالات و تأسس نادي مسافي عام 1972 وبدأ المشاركة في المسابقات رسمياً عام 1986 ويعتبر أحد أندية امارة رأس الخيمة .