الخميس، 18 أغسطس 2022

مدونات إيلاف : فنانة تشكيلية بدرجة الافق سناء هيشري: العبقريّة لا تُزهر الا بوجود أُنثي


مدونات إيلاف : فنانة تشكيلية بدرجة الافق سناء هيشري: العبقريّة لا تُزهر الا بوجود أُنثي

فنانة تشكيلية بدرجة الافق سناء هيشري: العبقريّة لا تُزهر الا بوجود أُنثي

 

فنانة تشكيلية بدرجة الافق

سناء هيشري: العبقريّة لا تُزهر الا بوجود أُنثي

 


إقتصرتْ أغلب القصائدَ في الشعر على وصف الجمال الخارجي للمرأة، و تفنّنَ الشّعراء بوصف جمال وجه و جسم و مفاتن المرأة و قلّما تطرّقو في وصف جمال المرأة الدّاخلي و الخفيّ ،تلك الأُنوثة التي تُبرز قوّة شخصيّتها و كبريائها و حكمتها هو سحر المرأة الذي يُعْطيها التّميّز و يجعلها ملكة عالمها ، تلك الهالة التي تُحيط بالمرأة و التي تشعّ منها طاقة التّحدّي و النّضال من أجل مبادئ و رسالة سامية سحرَها و شدّها بقوّة لتستلهم منها الفن ، ذالك الجمال الذي اتصفت به المرأة المِناضلة التي تسعي بكل جهودها في المساهمة في تطوّر و ازدهار الوطن من خلال إنجازاتها و خدماتها للمجتمع و للعالم بأسره و ابداعها في شتّي الميادين و ترك بصمة تُخلّد إسمها في كُتب التّاريخ من مرسمها و من خلال ألوانها و العديد من الخامات 

و التقنيات تُولد لوحات فنّيّة لنساء مُميّزات تُبرز مواطن الجمال في نضالها ، رسمتُ و وصفتُ بأشكال عَلى لوحة الكانفاس ضلع هام و عمود قوام الكرة الأرضيَة هي الأمّ مصدر العطاء تُربيّ و تصنع أجيال ، هي الأخت و المرأة العربيّة هي المصريّة و التّونسيّة و السعودية ، الخليجيّة، العراقية، اللبنانية ، هي الشّيخة الامارتية ،و الافريقية بألوانها الحارة و الباردة و ضلال لوحتها و أضوائها التي يُغطيها اللون الاصفر و الازرق و الاحمر و سيّد الألوان الأرجواني الذي تعشقه رسمتُ البطلة التي لم يُرهبها القمع و لم يُخيفها الظلم و الثّابتة على مبادئها ، رسمتُ حوّاء التي أشْعلتْ كُتب التّاريخ بإنجازاتها و نضالها و تقدّمها بين الماضي و الحاضر، حوّاء التي أتْقنتْ فنّ الحياة و العيْش و التيبإمكانها ان تعلّمنا دروس....  فنها ليس معروف فقط بالرسم و بالألوان و التشكيل هو أيضا ثريّ بحكاياتها و قصصها و رسائلها الفنّيّة ! درسْتُ الفنون الجميلة بينما كان لديّها مُيول أدبيّة ، ليست كاتبة أخبار أو مقالات و ليست لها علاقة بالصحافة و لكن عشقها و شغفها للقصص جعلها تجمع بين الفن التشكيلي بعالم الحكايات ، كلّما ترسم لوحة يزداد حبها في كتابة رسائل و تحليل تلك القطعة الفنّيّة ، ترسم وتحكي و تسرد  قصص واقعيّة من التّاريخ ، تروي أحداث مجيدة للمرأة و مواقف أثّرت في العالم العربي تترك في النفس أثرًا هاما، لأتحصّل علي لقب شهرزاد الرّاوية و الحكواتيّة تعيش بالكلمات و تتنفس بالألوان ، التي رسمتُ بها مجموعة لوحاتها الفنية تظهر قوّة المرأة العربيّة التي بنتْ نجاحها بالمُثابرة 
و العمل إلي أن وصلت لتحقيق اهدافها و ترك بصمتها مُخلّدة في التّاريخ و عبر الأزمنة كان من المستحيل حصر كل إمرأة عظيمة أثّرت في حياة العالم العربي و كان تحدّيا كبيرا بالنسبة لها في اختيار تلك النساء، فألتجأْت لبحث و دراسة عميقة على  نساء مُناضلات في الماضي و الحاضر في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا اللائي حققن نجاح و ازدهار في حاتهنّ على الرّغم من العوائق تذكر من بين تلك النساء المُناضلات في الماضي من تونس الخضراء علّيسة مؤسّسة قرطاج و في مصر أمّ الدنيا كليوباترا حافظت على إستقلال مصر جالبة للسلام ، و في سوريا زنوبيا إنّها المرأة التي تحدّت روما، حاربتها و انتصرت عليها بذكائها و حكمتها، ليست من خريجة المعهد العالي للطب او للمحاماة او غيرها ، ليست لديها اي شهادة علميّة، هي فقط إمرأة قويّة و جريئة،ذكيّة و طموحة ، لقبت بفارسة الفرسان، اخترقت فضاء الفقهاء،المرأة التي اقتحمت المجال الذكوريّ والحقل السياسي،فحاربت و ناضلت و حرّكت السّواكن في عصرها و في المغرب فاطمة الفهريّة التي نشرت العلم و المعرفة، و في الجزائر الملكة ديهيا هي رمزا من رموز الذكاء و التضحية الوطنيّة
....! رسمت إبداع أنْثي، و جمال أُنثي و تاريخ أُنثي،و عبقريّة أُنثي و قوّة الأُنثي، مُلهمة الشعراء والفنانين والمبدعين ، تضعها في دائرة الضوء و في الحاضر رسمت بألوانها على لوحة الكانفاس شخصيّة مها الغنيم من الكويت التي اسست أول شركة كويتية يتم إدراجها في بورصة لندن و رسمت شخصيّة رجاء القرق عضو مجلس جمعية نساء دبي و هي أول إمرأة من الامارات العربية يتم تعيينها في مجلس ادارة بنك الشرق الاوسط و من السعودية رسمتُ المُناضلة رانيا نشار رئيسة لمجموعة سامبا الماليّة ، تلك السيّدة ناضلت من اجل الوصول الى اعلى المراتب و لم تنسى نضال المرأة الافريقيّة ، حيث نقلت جمال نضالها علي لوحتها الفنية فتتحول إلى لغة عالمية وصلت بها رسالة ان الجمال ليس له علاقة بلون البشرة بل على العكس السمرة من الجمال فها هي ريشتها تحتفي بإفريقيا الساحرة و الاسمر سيد المكان،رسمت لوحة بشخصية نسائية نضاليّة سمراء قوية، دفئ اللون الأسمر ميزة لوحتها الفنيّة تبعث فيك آلاف الاسئلة عن المرأة الافريقية وقصصها، عن جمالها ، بشرتها السمراء وغطاء الرأس ونظرة ثاقبة تدعوك لتعيش القليل من قوة الافريقيات و نضالهنّ من اجل الحرية و الكرامة و من اجل النّهوض بأوطانهنّ كرّمت بلوحاتها الفنية و رسوماتها نجاحات و انجازات أقوى النساء العربيات ! لا يزال طريقها الفنّي و مشاريعها التشكيلية طويلا في رسم نضال المرأة و قوّتها و حكمتها ، هذه هي الفنانة التشكيلية والشاعرة العربية المرهفة الأديبة التونسية سناء هيشري    .








 

الأحد، 14 أغسطس 2022

مجلة العربي الكويتية ،، العلامة الفارقة في عالم الصحافة

 

مجلة العربي الكويتية ،، العلامة الفارقة في عالم الصحافة

 


مجلة العربي هي مجلة شهرية ثقافية مصورة يصدرها المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت  يصدر مع المجلة دورية أخرى هي مجلة العربي الصغير الموجهة للأطفال. وقد أسست المجلة عام 1958 وصدرت بشكل دوري منذ ذلك الوقت، ويقدر عدد النسخ التي تطبع منها في كل عدد بـ 250 ألف نسخة وصلت إلى 320 ألف في ذروة انتشارها يقع مقر مجلة العربي الرئيسي في منطقة حطين في الكويت


تاريخ المجلة 

انطلقت فكرة المجلة من مبادرة من بعض شباب الكويت الذي تخرج من الجامعات المصرية لإنشاء مجلة تعنى بالثقافة العربية. طرحت الفكرة على مكتب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والذي كان مديرا لدائرة المطبوعات والنشر آنذاك، والذي تبناها ونقلها لأمير الكويت والذي وافق عليها. أصدرت مذكرة لإنشاء مجلة ثقافية علمية متنوعة تكون مدعومة مالياً من قبل وزارة الإرشاد والأنباء الكويتية (والتي أصبحت تسمى بوزارة الإعلام منذ العام 1971سميت المجلة بـ«العربي» انعكاسا للتيار القومي العربي في ذلك الحين، وهو ما يبدو جليا في طي صفحاتها إذا تحمل حاليا شعار «يكتبها عرب ليقرأها كل العرب». شكلت لجنة عام 1957، يرأسها أحمد السقاف، لتأسيس المجلة، والذي بدأ بالبحث عن رئيس للتحرير في العراق ولبنان وسوريا ومصر، إلى أن استقر على اختيار الدكتور أحمد زكي أول رئيس تحرير للمجلة.

صدر العدد الأول من المجلة في ديسمبر عام 1958. التحق للعمل بها أول الأمر عدد من الكتاب والصحفيين، ومن بينهم المصريان أوسكار متري و سليم زبال. تناولت المجلة منذ صدورها أبرز المستجدات العربية والعالمية في كل مناحي الحياة، شارك ويشارك في كتابة مقالاتها أبرز الأدباء والشعراء والعلماء والمفكرين العرب مثل طه حسين، عباس محمود العقاد، نجيب محفوظ، نزار قباني، عبد الهادي التازي، إحسان عباس، يوسف إدريس، صلاح عبد الصبور، جابر عصفور، فاروق شوشة وغيرهم.

في 16 يونيو 2017، وافق مجلس وزراء الكويت على طلب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بنقل تبعية المجلة له وذلك:

...لأهميتها في تعزيز ونشر الثقافة والمعرفة بالوطن العربي وحرصا على الحفاظ على المجلة وتراثها الثقافي والتاريخي باعتبارها أحد أهم الأدوات الفاعلة في تعزيز دور الكويت الثقافي الراسخ في الوطن العربي.

ويبدو أن هذا التغيير جاء متماشيا مع توجه سابق طرح قبل أكثر من عقد من تاريخ نقل التبعية حول تفكيك وزارة الإعلام وتوزيع مسؤولياتها على المؤسسات والهيئات والوزارات الأخرى بما في ذلك نقل تبعية المجلة للمجلس الوطني. في الأول من إبرايل لعام 2018 تم نقل التبعية وأصبحث المجلة تصدر تحت عباءة المجلس منذ ذلك الحين. ويذكر أن المجلس الوطني، وإن كان هيئة مستقلة، إلا أنه يرأس من قبل وزير الإعلام، وهنالك مطالبات بفصل المجلس واستقلاليته عن الوزراة

منذ صدورها قبل ثلاث وستون عاماً وحتى اليوم، شكلت "العربي" رمزاً عربياً ثقافياً متميزاً، فقد نجحت في طرح صيغة جديدة لمعنى المجلة الثقافية. كما أنها لم تتوقف عن الصدور منذ التأسيس عدا سبعة أشهر كانت هي فترة الاحتلال العراقي للكويت.

أبواب المجلة

 


غلاف مجلة العربي - عدد 667

شهدت المجلة منذ صدورها تحديثات مستمرة في الموضوعات والأبواب بإضافة أبواب جديدة بحسب التطور العلمي. واليوم تأتي مجلة العربي في إصدارة جديدة كل شهر ويندرج تحتها عدد من الأبواب مثل :

1.  فكر: ويندرج تحت هذا الباب مقالة متجددة يكتبها رئيس تحرير المجلة بعنوان "حديث الشهر".

2.  ملف العدد: حيث يتم تناول موضوع محدد من قبل أكثر من كاتب وتجميع الموضوعات في ملف العدد.

3.  أدب: يندرج تحت هدا العنوان العديد من المقالات الفرعية، مثل :

1.  شاعر العدد: حيث تقوم الشاعرة الكويتية سعدية مفرح في كل عدد بتناول نبذة عن شاعر من الشعراء، ومختارات من شعره.

2.  أوراق أدبية: زاوية في المجلة تتناول شؤون في الأدب والشعر.

3.  قصص على الهواء: وهو مشروع القصة القصيرة بالتعاون مع إذاعة بي بي سي العربية لاكتشاف الإبداعات الجديدة ودعمها وتشجيعها.

4.  مستقبليات: يتم فيها مناقشة العديد من القضايا المستقبلية التي تمس العالم بوجه عام وتهم العالم العربي بوجه خاص.

5.  استطلاعات: حيث يتم زيارة مدن أو دول من العالم لتعرف على ما فيها من معالم والحديث عن نشاطات سكانها. وقد كانت في سنوات الجلة الأولى مدن عربية فقط ثم أصبحت عربية وإسلامية، ثم إضيفت إليها المدن العالمية مع تسلم الدكتور أحمد بهاء الدين رئاسة تحرير المجلة.

6.  طب.

7.  لوحة العدد: حيث يتم تناول لوحة من أبرز اللوحات وتناول ما فيها من تفاصيل.

8.  فن: ويتم استعراض عدد من الأعمال الفنية لكبار الفنانين ومناقشة ما ترمي إليه.

9.  البيت العربي: تناول مواضيع تتعلق بالأسرة العربية والمشاكل الأسرية المتنوعة. (تحول هذا الباب إلى ملحق اعتباراً من ديسمبر 2011، يوزع مجاناً مع المجلة شهرياً)

 

قائمة رؤساء التحرير

الفترة

الاسم

البلد

1958 - 1975

دأحمد زكي

مصر

1976 - 1982

أحمد بهاء الدين

مصر

1982 - 1999

دمحمد غانم الرميحي

الكويت

1999 - 2013

دسليمان إبراهيم العسكري

الكويت

2013 - 2014

دعادل سالم العبدالجادر

الكويت

2014 - الآن

إبراهيم المليفي

الكويت

 

 

 

شرطة دبي تختتم فعالياتها في "المعسكرات الصيفية" لنادي النصر

 

شرطة دبي تختتم فعالياتها في "المعسكرات الصيفية" لنادي النصر 

أ.ش.د – أخبار شرطة دبي:



اختتمت القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع رابطة المُحترفين الإماراتية في فعاليات مبادرتها "المعسكرات الصيفية"، في نادي النصر الثقافي الرياضي، التي استمرت لمدة 4 أيام، والهادفة إلى توفير النشاط الرياضي للأطفال، وضمان استمتاعهم في أجواء تسودها الصداقات ضمن محيط النادي، وإقامة فعاليات تجمعهم مع الأسر وأصحاب الهمم.

وحضر فعاليات الاختتام أحمد الدليل الرميثي مدير أكاديمية نادي النصر، وهند بوعصيبة ضابط حماية الطفل في النادي، وفاطمة بوحجير منسق مبادرة الروح الإيجابية في شرطة دبي وعدد من الموظفين والمدربين.

وصممت شرطة دبي، ممثلة بأكاديمية شرطة دبي وإدارة التوعية الأمنية وإدارة التفتيش الأمني ومبادرتي " الروح الإيجابية" و"التزامكم سعادة"، حقيبة توعوية وتثقيفية تتلاءم مع المستوى العمري والمعرفي للاعبين الصغار البالغ عددهم 100 لاعبٍ، وتجمع بين المتعة والفائدة في آن واحد، وتعزز بناء قدرات الطلبة وصقل مواهبهم خلال موسم الإجازة الصيفية، وتسهم في ترسيخ القيم الاجتماعية والوطنية الأصيلة في نفوسهم بأنشطتها المتنوعة والشيقة الحافلة بالمعرفة والتسلية.

وتهدف أنشطة مبادرة "المعسكرات الصيفية" التي تأتي بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، ورابطة المحترفين الإماراتية، ومؤسسة دبي للإعلام، في عامها الخامس على التوالي، إلى التوعية بالتزامات الجمهور الرياضي في الملاعب، التي ينص عليها القانون الاتحادي رقم (8) لسنة 2014، في شأن أمن المنشآت والفعاليات الرياضية، إلى جانب تعريف الناشئة وتوعيتهم بالاستفادة المثلى من وسائل التواصل الاجتماعي، وغرس الرسائل الإيجابية والتثقيفية بين جميع أطراف اللعبة.

كما هدفت المبادرة إلى تعزيز مبادئ اللعب النظيف ومبدأ الروح الرياضية، وتعزيز التواصل الاجتماعي مع كافة فئات المجتمع، والعمل على إسعاده بما يحقق الأمن والطمأنينة والرفاهية بين جميع أفراد المجتمع، والعمل على تحقيق الأهداف التي تسعى إليها شرطة دبي في إشراك المجتمع بما يعود بالنفع والفائدة في رفع الثقافة الأمنية والمجتمعية.

وتضمنت المبادرة فعاليات وأنشطة رياضية وتوعوية وترفيهية، وعروض الكلاب البوليسية والدوريات الأمنية الفارهة، وموسيقى شرطة دبي، وبرامج توعوية للشرطي منصور والشرطية آمنة.

ضابط في شرطة دبي ينال درجة الأستاذية في مجال العلوم الجنائية

 

ضابط في شرطة دبي ينال درجة الأستاذية في مجال العلوم الجنائية 

أ.ش.د-أخبار شرطة دبي:



منحت جامعة موردوخ الأسترالية درجة الأستاذية في مجال علوم الجنائية للمقدم خبير الدكتور راشد حمدان الغافري مدير المركز الدولي للعلوم الجنائية في شرطة دبي، رئيس مجلس علماء شرطة دبي، نتيجة حرصه منذ حصوله على درجة الدكتوراه في المساهمة الفعالة في المجال الأكاديمي مع عمله كخبير في مجال الأدلة الجنائية، إذ يعتبر أول ضابط ينال درجة الأستاذية في مجال العلوم الجنائية على مستوى المؤسسات الشرطية.

وعبّر المقدم خبير الدكتور راشد حمدان الغافري، عن خالص الشكر والعرفان إلى معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، واهتمام القيادة العامة لشرطة دبي بتأهيل أفرادها وإتاحة الفرصة أمامهم للتميز على الصعيد الأكاديمي والعملي، مما يصب في مصلحة الوطن وخدمته على أكمل وجه.

وقد بدأ هذا الترابط منذ أكثر من 7 أعوام، وذلك بدءاً بمنحه درجة أستاذ مساعد في جامعة دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يقوم بتدريس طلبة درجة الماجستير في مجال التقنيات الحيوية في الجامعة منذ عام 2015 وحتى الآن، ثم مُنح درجة أستاذ مشارك من جامعة بوند الأسترالية، وذلك نظير جهوده في مجال نشر البحوث والدراسات والاشراف على طلبة الدراسات العليا في الجامعة، وأخيراً تُوّجت هذه الجهود بدرجة الاستاذية من جامعة موردوخ الأسترالية والتي قدمها له رئيس الجامعة في مقر عمله في القيادة العامة لشرطة دبي.

وبلغ حصاد المقدم الغافري 45 بحثاً محكماً ومنشوراً في مجلات علمية عالمية حتى الآن منذ خوضه مجال البحث والتطوير. وأشرف على 4 طلبة دكتوراه من مختلف الجامعات داخل وخارج الدولة، وأنهى منهم اثنين متطلبات الدراسة وحصلا على شهادة الدكتوراه، ولازال مستمراً في الإشراف على طالبين حتى الآن. وكان له دور في الإشراف على رسائل التخرج لدرجة الماجستير لـ7 طلبة من جامعة دولة الإمارات العربية المتحدة، ولايزال يواصل مسيرته في الترابط مع المجال الأكاديمي عبر أكثر الجامعات فعالية في هذا المجال.

ونظراً لكفاءته وفعاليته في مجال العلوم الجنائية، تمت دعوته واستضافته كمتحدث رئيسي في العديد من المؤتمرات والملتقيات الجنائية المحلية والإقليمية والعالمية، والتي انعقدت في عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وحرصت بعض الدول على الاستفادة من خبراته في إعداد السياسات الخاصة بتطبيقات الحمض النووي، وتفعيل فحوصات متخصصة في المجال الجنائي منها جمهورية صربيا وكازاخستان.

وحقق المقدم الغافري العديد من الإنجازات الأخرى، إذ بلغت حصيلة الجوائز التي نالها على المستويات المحلية والإقليمية والخارجية 15 جائزة، وشارك في العديد من البرامج التخصصية والقيادية في الدولة، من أهمها برنامج القيادات المؤثرة ضمن الدفعة الأولى من مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، وضمن الدفعة الثانية في برنامج خبراء الإمارات كخبير في مجال البحث والتطوير على مستوى الدولة، ولا يقتصر ترابطه مع المجال الأكاديمي على ذلك فقط، بل يمتد إلى حرصه على تفعيل الترابط الثلاثي بين 3 قطاعات، وهي القطاع الخدمي والقطاع الأكاديمي والقطاع الخاص.

وسجل الغافري براءتين لاختراع البصمة الوراثية الذكرية، الأولى في عام 2014، والثانية في عام 2022، وتعتبر هذه البصمة الأقوى من نوعها، وتصنع حالياً ومتوفرة لجميع المختبرات الجنائية حول العالم. ويعتبر الغافري الخبير الأكثر نشراً للبحوث العلمية على مستوى المنطقة، وكان قد أسس جمعية خبراء البصمة الوراثية العرب تحت مظلة الجمعية الأم (International society of Forensic Genetics) ويعتبر الأول في الحصول على درجة الأستاذية في المجال على مستوى المنطقة.

من جهته، نوه جيمس تروتر الرئيس الأكاديمي لجامعة موردوخ في الدولة بجهود المقدم الغافري في مجال العلوم الجنائية، مؤكداً أن شرطة دبي جهودها واضحة في دعم المواهب والكفاءات في مختلف الجوانب، سواء الأكاديمية أو العملية لاسيما في عملية البحث والتطوير، بهدف تحقيق الريادة والتميز، مشيراً إلى حرص الجامعة على التعاون المستمر مع القيادة العامة لشرطة دبي.