السبت، 24 سبتمبر 2022

منى بو سمرة أفضل شخصية إعلامية عربية

 

منى بو سمرة أفضل شخصية إعلامية عربية



مجلس وزراء الاعلام العرب المنعقد في القاهرة كرّم الإعلامية الإماراتية منى بوسمرة رئيس تحرير جريدة البيان بجائزة أفضل شخصية إعلامية عربية قدمت مبادرات صحفية تخدم أهداف التنمية المستدامة في المنطقة .

ومنى بوسمرة رئيسة التحرير المسؤول لصحيفة البيان تشغل حالياً منصب رئيسة التحرير المسؤول لصحيفة البيان كأول رئيسة تحرير امرأة لصحيفة يومية.
 
وهي حالياً عضو مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة وعضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية وعضو مجلس إدارة جائزة محمد بن راشد للأبداع الرياضي.

وكانت منى بوسمرة تشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين كما ترأست مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي لأعضاء جمعية الصحفيين وكانت عضو المكتب الدائم لمجلس النوع الاجتماعي في الاتحاد الدولي للصحافيين.  
كما كانت عضو المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب

 

بدأت منى بوسمرة مسيرتها المهنية عام 1998 كصحفية في جريدة "الاتحاد"، وعملت لمدة عشر سنوات وأدارت قسم الشئون المحلية في مكتب دبي، وانضمت في عام 2008 إلى نادي دبي للصحافة لتسهم مع فريق العمل في تطوير المشاريع الإعلامية كجائزة الصحافة العربية ومنتدى الإعلام العربي وتقرير نظرة على الاعلام العربي، وفي عام 2013 تولت منصب مدير نادي دبي للصحافة وكان لها الدور الرئيسي في تأسيس منتدى الإعلام الإماراتي.

تعتبر منى بوسمرة عضو ناشط في العديد من الفعاليات والأنشطة المتعلقة بتطوير المجال الإعلامي عامة والصحافي على وجه الخصوص.

ضاحي خلفان يتسلم بحث دكتوراه حول المسؤولية المدنية عن الأضرار الناشئة عن الذكاء الاصطناعي

 ضاحي خلفان يتسلم بحث دكتوراه حول المسؤولية المدنية عن الأضرار الناشئة عن الذكاء الاصطناعي

 


أ.ش.د_أخبار شرطة دبي:


تسلم معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والامن العام في دبي، رسالة دكتوراه من العريف الدكتور محسن محمد الخباني، الباحث القانوني بإدارة سياسات الموارد البشرية، بالإدارة العامة للموارد البشرية بشرطة دبي.

وأشاد معاليه بالباحث وموضوع دراسته، وتوجه إليه بالشكر على إنجازه، مؤكداً على الاهتمام الكبير التي توليه القيادة العامة لشرطة دبي لضباطها وأفرادها وتوجيههم نحو التخصصات التي تعود على مؤسساتهم ووطنهم بالفائدة المرجوة.

وتناولت الدراسة المسؤولية المدنية عن الأضرار الناشئة عن الذكاء الاصطناعي، حيث تعد من أوائل الرسائل في هذا الجانب، وتم تقسيم البحث إلى بابين، أولهما جاء لبيان ماهية الذكاء الاصطناعي وطبيعته القانونية، والباب الثاني تم التطرق فيه إلى المسؤولية المدنية عن أضرار أنظمة الذكاء الاصطناعي وآثارها القانونية وفقاً للنظريات التقليدية، والتوجيهات الأوربية الحديثة في هذا الشأن، وتم التوصل إلى العديد من التوصيات كان من أهمها ضرورة الاعتراف بالطبيعة القانونية الخاصة المتفرد بها الذكاء الاصطناعي، وعدم التقليد المطلق للنظريات التقليدية في المسؤولية، وكذلك عدم التهويل بإنشاء نظريات جديدة بشكل كامل، فالموازنة مطلوبة بين الواقع الحالي للذكاء الاصطناعي وخصائصه المتفردة؛ لضمان التأطير القانوني السليم لسلوكياتها وبما يحقق التعويضات العادلة من جانب، ومن جانب أخر التأكيد على عدم كبح جماح الابتكار في هذه الأنظمة.

الجمعة، 2 سبتمبر 2022

جامع النور المغربي باللاذقية ،، سحر وجمال

 

جامع النور المغربي باللاذقية ،، سحر وجمال



على الطرف الجنوبي من تلة "حي القلعة" بـ"اللاذقية" يطل مسجد "المغربي" على مدينة "اللاذقية" بأكملها، تسحر أنواره كل القادمين والناظرين اليه ..

في أي شارع تتواجد فيه وإلى أي حي من أحياء اللاذقية تتوجه إليه في الليل والنهار، يطالعك جامع يشرف على المدينة من أعلى تل فيها، بإطلالة فريدة وبهندسة رائعة لتتحول اللاذقية مدينة الأبجدية الأولى إلى صفحة كتاب يقرأ تفاصيلها العالم قاطبة، إنه "جامع النور المغربي" الذي يستقر في الطرف الجنوبي من تلك التلة. وقد سمي الجامع بالمغربي نسبة للشيخ "محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد ناصر الدين" القادم من وادي درعة ، في المغرب الأقصى سنة "1178هـ،1764م" من أسرة مشهورة في العلم والصلاح وقد ترك الشيخ المغربي من بعدها قاصداً الحج سنة "1217هـ،1802م" 


 ثم قصد المدينة المنورة، وزار بعدها القدس ومنها إلى دمشق حيث مكث فيها ثلاثة أعوام، وانتهى به المطاف باللاذقية وقد أحبه أهلها وأحبهم وقد توفي في رمضان سنة "1242هـ،1827م" جراء وباء الطاعون وعزم الناس على بناء مسجد ليهدوا ثوابه للشيخ فوضع أساس البناء بداية عام "1242هـ،1827م" وقد كتبت أبيات شعرية للتذكر، وقد ألحق ببناء الجامع الإيوان بعد ثلاث سنوات، ثم شرع في بناء المئذنة وبذلك انتهى بناء الجامع ويعتقد أن أحد تلامذة الشيخ "المغربي" ويدعى "أحمد الحلبي" قد بناه وقد دفن الشيخ المغربي فيه وتم الانتهاء من البناء في عام"1250" هـ. وعندما كتبت الأبيات الشعرية وسجلت على لوح رخامي كان فيها لغز محبب لتذكر الشيخ المغربي الذي أحبه أهل اللاذقية حيث تقول الأبيات:

هذا مقام فيه جبر المنكسر*** وفيه ضريح محمد زوروا منتصر

صدر الشريعة بالطريقة *** عارف شمس المعارف بالحقيقة منغمر

قطب الزمان ومظهر الإحسان *** بل فرد أواني وغوث عصر منكدر

بشرى لكم زواره حاجاتكم *** مقضية زر سل واجبر واختبر

قد فاز في مقعد صدق أرخوا*** بلا أمر عند مليك مقتدر

حياته في اللاذقية :


ذكر كتاب نخبة الأخيار في مناقب القطب الشهير محمد المغربي الناصري للعالم ابن اللاذقية الشيخ عبد الفتاح الأديب المحمودي رحمه الله أن الشيخ محمد المغربي مكث في اللاذقية عشرون عاما في منزل السيد محمد الخزندار في حي القلعة إلى أن توفي سنة ألف ومائتين واثنتين وأربعين ، ونقل عن كل من الشيخ سليمان الأزهري والشيخ أحمد الحلبي ومحمد الخزندار أن الشيخ المغربي كان أسمر اللون كث اللحية خفيف العارضين مربوع القامة إلى الطول أقرب ، مجللا بالهيبة والوقار يخاطب الصغير والكبير والجليل والفقير بقوله ( يا عمي ) ، وكان يحب الفقراء والمساكين يجلس معهم ويعلمهم أمر دينهم ودنياهم ، وكان يلبس الثياب البيضاء الفاخرة ، ويلبس البرنس الأبيض ويدهن كل يوم بعطر الورد ، تلقاه دائما مبتسما وكل من رآه أحبه

ويقول الأستاذ جمال حيدر مدير الآثار باللاذقية سابقا في كتابه "اللاذقية وأهم المعالم الأثرية والسياحية" حول الجامع: «يعد هذا الجامع من أجمل جوامع اللاذقية عمارة وزخرفة، ولهذا الجامع ثلاث مداخل وصحن الجامع هو عبارة عن ساحة مكشوفة مستطيلة الشكل في وسطها بركة مستطيلة قليلة العمق وقد كان الماء ينصب من فتحة في جدار الصحن الشرقي تصل بين البركة والناعورة التي كانت فيما مضى موجودة شرق الجامع». ويتميز الجامع بحفاظه على الطراز الذي بني عليه دون أي إضافات تذكر حيث أن له مدخلين المدخل الرئيسي غربي يتقدمه "82" درجة يتخللها "3" استراحات ينتهي بالباب الرئيسي وهو باب خشبي كبير يعلوه قوس حجري مع لوحة حجرية مكتوب عليها:

جامع النوري جلاء الكرب *** أحمدي فيه نيل المآرب

قد بناه أحمد الفضلي الذي *** حاز بالأستاذ أعلى الرتب

ومقام القطب فيه أشرقت *** منه أنوار الإمام المغربي

وبه حاجات تقضى فاسألوا *** كل خير واجتهدوا في الطلب

فالندى أرخ أجاد مبشرا *** جامع النوري جلاء الكرب 


أما المدخل الثاني فهو شرقي ويصعد إليه من الجهة الجنوبية أيضا بـ "17" درجة بعدها قوس حجري تم تركيب الحجر فيه بطريقة معمارية نادرة وجميلة ويفتح الباب الشرقي على ساحة كبيرة مستطيلة الشكل في وسطها بركة مستطيلة قليلة العمق ويوجد إلى جوار البركة تاج عمود قديم كورنثي مفرغ من الداخل ليتم الوصول عبره إلى خزان ماء يقع أسفل البركة وإن الجدار الغربي للجامع هو الواجهة الرئيسية ويقسمه المدخل الرئيسي إلى قسمين يمين ويسار الباب ويوجد على هذا الجدار من جهة اليسار "6" نوافذ تطل على الغرب، وإلى يمين الباب الغربي توجد فسحة مسقوفة بأقواس حجرية على شكل نجمي يصعد إليها بدرجتين في وسطها جرن رخامي سداسي الشكل على شكل نافورة تنتصب المئذنة بين الإيوان والحرم بابها من ساحة المسجد ويتم الوصول إليها عبر درج حجري حلزوني وهي مؤلفة من اثنتي عشر ضلعاً يحيط بها طوق حجري مزخرف وقد كتب على لوحة على جدار المئذنة:


منارة بالنور ضاءت *** وبها الحسن تناها

فهي تجلى كعروس *** فانظروا حسن سناها

للرخى أرخت قصداً *** أحمد الفضل بناها

أما شرفة المئذنة فهي خشبية، تستند على مقرنصات حجرية زخرفية جميلة تعلوها قبة حجرية صغيرة وقد ضربت صاعقة مئذنة المسجد سنة "1909"م فأطاحت بها ثم أعيد بناؤها مجدداً أما المصلى فيتم الدخول إليه من الفسحة السماوية عن طريق باب خشبي عريض يبلغ "2.5" متر يعلوه قوس حجري مع زخرفة على شكل مستطيل يحيط بالباب كإطار تعلوه لوحة مستطيلة الشكل محاطة بزخرفة، وتوجد فتحتين إلى يمين ويسار اللوحة على شكل نجمة سداسية على يمين ويسار الباب الرئيسي للمصلى نافذتين تطلان على الساحة، ويوجد فوق الباب سدة خشبية وهي عبارة عن مقصورة خشبية مزينة بزخارف ملونة بأسلوب فني معرف بالنقش العجمي وكانت تستخدم لخطبة الجمعة.


أما غرفة الضريح فهي مربعة الشكل يتوسطها مقام الإمام "المغربي" وبجواره قبر تلميذه "أحمد الحلبي" تعلو الجدران الأربعة للضريح أقواس حجرية، أما عن سقف الضريح فهو عبارة عن قبة محمولة على مضلع ثماني، بكل ضلع نافذة خشبية ويوجد داخل الضريح ساعة خشبية مهداة من أحد السلاطين وهي بحالة جيدة ومازالت تعمل حتى الآن ويوجد على الجدار الفاصل بين غرفة الضريح والمصلى نافذتين مطلتين على المصلى ومغلقتين بقضبان نحاسية وأرضية النافذة مبلطة بالرخام الملون بأشكال هندسية جميلة.


وتحتوي إحدى الحجرتين الحجريتين على صندوق يفصلك عنه زجاج شفاف ويحتوي بداخله على ثلاثة شعرات يعتقد بأنها للنبي محمد (ص)، اثنان منها أهداها أحد السلاطين العثمانيين وواحدة أتى بها الشيخ (محمد المغربي) حين هجرته من مكة المكرمة إلى اللاذقية ولكن بقي الدليل غير معلوم وبات حسبان هذا الأثر على صعيد حسن الظن ليس إلا، ويقال أن الإثبات التاريخي للأثر حرق حين حرقت اللاذقية بتأثير الحروب التي مرت بها وبالتالي ذهبت مع من ذهب من الدلائل الموجودة في ديوان دار الوقف حينها، وبالتالي عملت مديرة الأوقاف على اعتبارها كذلك ويتسنى للناس التبرك بها في آخر يوم جمعة من شهر رمضان كل عام لتظهر جلية في صلاة الفجر ويستمر عرضها حتى تمام صلاة العشاء ومن ثم تعاد إلى مكانها في الحجرة داخل مدفن الشيخ وتلميذه وتصبح ساحة المسجد الواسعة والقديمة، حين عرض هذا الأثر الشريف مكتظة بالناس والزوار اللذين يبتغون الدعاء والتبرك فيها، وكانت تحت شيخ الحضرة وإمام الجامع الحافظ الضرير محمد كامل شريقي ( عطية ) الذي عايش الأثر لأكثر من 50عاماً  .







الأربعاء، 31 أغسطس 2022

ريد الظاهري: المرأة الإماراتية شريكة في مسيرة التنمية المستدامة للدولة

 

ريد الظاهري: المرأة الإماراتية شريكة في مسيرة التنمية المستدامة للدولة

أبوظبي:
أكدت ريد حمد الشرياني الظاهري نائب رئيس أول مجلس سيدات اعمال الإمارات، عضو مجلس ادارة اتحاد الرياضات الالكترونية أن القيادة الرشيدة للدولة  قد أولت المرأة الاماراتية الرعاية والدعم والتشجيع، وذلك لإشراكها في مسيرة التنمية المستدامة، والمساهمة في دفع عجلة النمو والتطور.


 
وذكرت الظاهري إن الاحتفاء بهذه المناسبة العزيزة يأتي تقديرا لجهود المرأة الإماراتية في مختلف المجالات، حيث وقفت إلى جانب الرجل في مختلف المراحل التي مرّت بها الدولة، وحرصت على أن تمثّل الدولة بالشكل المشرًف في مختلف الفعاليات والمحافل الإقليمية والعالمية.

ولقد حظيت المرأة الإماراتية بالرعاية والتشجيع من القيادة الرشيدة في كل مراحل حياتها، سواء كان ذلك من خلال توفير أفضل الفرص التعليمية والتشجيع المستمر للالتحاق بمجال العمل، وتزويدها بالإمكانيات والكفاءات اللازمة لتحقيق أسمى الإنجازات في مختلف المجالات، وإن قطاع الاعمال قد شهد بروزاً واضحاً للمرأة الاماراتية بفضل قيامها بإطلاق مشاريع متعددة ومتنوعة، للمساهمة في دفع عجلة النمو بالاقتصاد الوطني، وان تكون شريكا حقيقياً في تحقيق التنمية المستدامة".

الأحد، 28 أغسطس 2022

منى بوسمرة صحافية بامتياز

 

منى بوسمرة صحافية بامتياز




تشغل منى بوسمرة حالياً منصب رئيسة التحرير المسؤول لصحيفة البيان كأول رئيسة تحرير امرأة لصحيفة يومية.
 
وهي حالياً عضو مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة.
وعضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية وعضو مجلس إدارة جائزة
محمد بن راشد للأبداع الرياضي.

وكانت منى بوسمرة تشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين كما ترأست مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي لأعضاء جمعية الصحفيين وكانت عضو المكتب الدائم لمجلس النوع الاجتماعي في الاتحاد الدولي للصحافيين.  
كما كانت عضو المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب .
 

بدأت منى بوسمرة مسيرتها المهنية عام 1998 كصحفية في جريدة "الاتحاد"، وعملت لمدة عشر سنوات وأدارت قسم الشئون المحلية في مكتب دبي، وانضمت في عام 2008 إلى نادي دبي للصحافة لتسهم مع فريق العمل في تطوير المشاريع الإعلامية كجائزة الصحافة العربية ومنتدى الإعلام العربي وتقرير نظرة على الاعلام العربي، وفي عام 2013 تولت منصب مدير نادي دبي للصحافة وكان لها الدور الرئيسي في تأسيس منتدى الإعلام الإماراتي.

تعتبر منى بوسمرة عضو ناشط في العديد من الفعاليات والأنشطة المتعلقة بتطوير المجال الإعلامي عامة والصحافي على وجه الخصوص.

السبت، 27 أغسطس 2022

الاستشارية فاتن محمود : تهيئة الاطفال للمدرسة هي مسؤولية مشتركة بين الاسرة والمدرسة

 

الاستشارية فاتن محمود :

تهيئة الاطفال للمدرسة هي مسؤولية مشتركة بين الاسرة والمدرسة




لا شك ان انتقال الطفل من البيت الى المدرسة يعد من الاحداث الهامة في العملية التربوية بشكل عام وحياته بشكل خاص، وترجع أهمية هذا الحدث في العملية التربوية بتحقيقها أهم أهدافها وهو خلق الانسان السليم نفسيا وصحيا وعقليا وخلقيا واجتماعيا ، وعن كيفية تهيئة الطفل لدخوله المدرسة في يومه الأول أجابت الدكتورة فاتن جابر محمود استشارية اسرية  عن هذا السؤال حيث قالت :

من اصعب المراحل التي يمر بها الاهل مع ابنائهم هي يومهم الاول في الروضة او المدرسة  ، هذه المرحلة بالنسبة للطفل هي مرحلة الفطام الثانية لان الطفل ينفصل عن البيت وبيئته المعتاد عليها بجانب اهله الذين يلبون له كل احتياجاته الى بيئة جديدة

يصيب الاهل مشاعر خوف وقلق بان طفلهم سيبقى لوحده ومن سيساعده ومن يلبي احتياجاته وتنعكس حالة القلق والخوف على الطفل.

وتابعت الدكتورة فاتن تقول : تهيئة الاطفال للمدرسة هي مسؤولية مشتركة بين الاسرة والمدرسة لما لهما من دور كبير في عملية التحول والانتقال من مرحلة الراحة الى مرحلة الدراسة والانضباط  ، على الاهل عدم اظهار مشاعرهم السلبية وخوفهم امام اطفالهم لان هذا يخلق فجوة كبيرة ببن الطفل والمدرسة وخصوصا اذا كانت سنة الطفل الاولى في الروضة او المدرسة .

في مرحلة الروضة على الاهل تعويد الطفل ان يتقبل فكرة ابتعاده عنهم  لساعات طويلة  من خلال دفعه للاختلاط واللعب مع اقرانهم من الاقارب بحيث يشعر الطفل بان البعد عن الاهل ليس بشيء مخيف  ، وعلى الاهل ايضا تغيير الروتين والنظام اليومي للطفل  بعد فترة طويلة من الكسل والخمول الى مرحلة الدراسة والانضباط

هذا يسبب حاجز نفسي ورهبة للكثيرين من الابناء وذلك بسبب البرمجة الخاطئة عن المدرسة وعدم التأهيل بشكل ايجابي  ، لذلك يجب على الاهل تهيئة ابنائهم بشكل تدريجي قبل بدء العام الدراسي من خلال تنظيم مواعيد نوم اطفالهم واستيقاظهم لان الطفل يحتاج لساعات نوم كافية بتكون لديه القدرة على الاستيعاب والتفكير والحضور  وتعويدهم على تنظيم يومهم حتى يكونوا  في قمة النشاط الذهني والبدني .

وختمت تقول :

على الاهل اصطحاب اطفالهم لشراء اللباس المدرسي والكتب وحاجيات المدرسة

ومرافقة طفلهم في يومه الاول للمدرسة والتعرف على معلميهم بوجود الابن هذا يخلق اجواء من الثقة والالفة ويوطد العلاقة بين الابناء والمعلمين وتكسر الحاجز النفسي بينهم ويدعم انضباط الابن داخل المدرسة ويزيد من احترامه للمعلمين بسبب معرفته بالعلاقة مع اهله وهذا يساعد في البرمجة الايجابية لسلوك الابناء وكسر الحاجز النفسي بين الطالب ومعلميه .

على الاهل عدم الاستجابة لرغبات الطفل عند بكائه ورغبته بالعودة معهم للمنزل هذا خطأ كبير يجب تعويد الطفل على الالتزام والبقاء داخل الصف

اما بالنسبة لدور المدرسة والروضة

يستحسن ان يتضمن الاسبوع الاول من الدراسة نشاطات وبرامج ترفيهية هذا يخفف من الرهبة والخوف لدى الاطفال ويشعرهم بالطمأنينة

كل الاماني الطيبة لأبنائنا بعام دراسي حافلا بالتميز والعطاء .

·       حقوق النشر محفوظة

#فاتن_محمود

#عمر_شريقي

#اللاذقية

#استشاري

#مدارس_اللاذقية

#اعلام