الجمعة، 18 مارس 2022

مؤتمر "لبنان قلب الشرق الأوسط – أوروبا جديدة" "العوربة – COSMOARABISM/E": مفهوم حديث للعروبة يواكب العولمة يختتم اعماله في بيت مري

 

مؤتمر "لبنان قلب الشرق الأوسط – أوروبا جديدة"

"العوربة – COSMOARABISM/E": مفهوم حديث للعروبة يواكب العولمة

يختتم اعماله في بيت مري




 

بيروت 19 مارس 2022

اختتم مؤتمر "لبنان قلب الشرق الأوسط – أوروبا جديدة" العوربة – COSMOARABISM/E": مفهوم حديث للعروبة يواكب العولمة ورؤية استراتيجية وبرنامج أكاديمي جامعي لنشر الثقافة الجديدة الذي انعقد في فندق البستان - بيت مري، اعماله وفق رؤية جيوسياسية جديدة لمستقبل لبنان والدول العربية أطلق عليها تسمية "رؤية العوربة" أي عولمة العروبة.

وقد شارك في المؤتمر حضوريا 157 من قادة الفكر والرأي والأكاديميين والباحثين والأساتذة الجامعيين والإعلاميين. وتميز الحضور بمشاركة عدد من السفراء اللبنانيين السابقين. وتابع أعمال المؤتمر عن بعد 37 مشاركا من فرنسا والولايات المتحدة الاميركية وكندا وبريطانيا والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان والعراق وسوريا والمغرب والجزائر.

وخلص المؤتمر الى مجموعة من التوصيات شملت إطلاق "دبلوماسية العوربة"، ولوبي "العوربة" اللبناني – العربي في العالم، ومركز أبحاث ودراسات وآخر لحوار الأديان والثقافات، وتوسيع الأنشطة الجامعية والأكاديمية والشبابية والإعلامية لدعم ثقافة "العوربة" ونشرها.

ضو

استهل المدير التنفيذي لمجلس أمناء "رؤية العوربة" نوفل ضو المؤتمربكلمة قال فيها: "نجتمع اليوم في مؤتمر فكري - علمي - أكاديمي أطلقنا عليه تسمية: "لبنان قلب مشروع الشرق الأوسط - أوروبا جديدة"، لنوصل الى اللبنانيين والعرب والعالم رسالة واضحة وحاسمة: الفكر في لبنان على عكس السياسة بمفهومها الضيق لا يزال بخير، فهمّ رجال الفكر واهتمامهم مستقبلي استراتيجي، خلافا لهمّ رجال السياسة واهتمامهم الآني – السلطوي ... الى أن تعود السياسة فكرا وعلماً، قتستقيم الأمور وتصطلح السياسة".

وأضاف: "غيرنا يغرق في التاريخ للبحث عن أسباب لاستمرار الصراعات والحروب والمواجهات والخصومات، ونحن ننهل من محطات تاريخنا المضيئة ومن ريادة رجالاته الكبار، لا لنبكي على الأطلال ونرثي دورا استقلنا منه بأنفسنا، بل لنستخلص العبر ونمضي في بناء مستقبل سبقنا اليه الكثيرون. إن الخروج من واقعنا المأزوم يتطلب جرأة في التفكير والمقاربات وطرح الحلول. كما يتطلب واقعية في محاكاة المشكلة في زمن تحولت الواقعية بالنسبة الى البعض انهزاما أمام الصعوبات واستسلاما أمام الأمر الواقع".

وتابع: "من هذا المنطلق عملنا على مدى سنوات على بلورة رؤية العوربة، وها نحن اليوم ننطلق معكم، حاضرين معنا في هذه القاعة، ومشاركين عن بعد، من الدول العربية والمغتربات، يدا بيد في رسم خريطة طريق تسمح لنا كلبنانيين بالانضمام الى ورشة بناء العروبة الحديثة المعولمة أي العوربة والى مسار بناء شراكة عربية صحيحة ومتكافئة تسمح لنا بولوج العولمة من الباب العريض الذي يحفظ دورنا وحقوقنا".

وشرح ضو "كيفية صياغة مصطلح "العوربة" وأسباب اعتماده ومفاهيمه اللغوية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والانسانية والثقافية والحضارية، والأهمية الجيوسياسية والاستراتيجية لرؤية العوربة"، وقال:

إن مصطلح "العوربة" هو تعبير جديد مبتكر ومركب من كلمتي "العولمة" و"العروبة"، ويقصد به "عولمة العروبة" أو "العروبة المعولمة"، أي النموذج العربي من العولمة، أو الشراكة والمساهمة العربية في بناء العولمة لمواكبة "عصر التكنولوجيا"، بعدما تداعى "عصر الايديولوجيا" وما تلا هذا التداعي من متغيرات وتحوّلات سياسية وعسكرية واقتصادية وفكرية وثقافية في كل أرجاء العالم بما فيها الدول العربية.

إن ما تلا سقوط الاتحاد السوفياتي من صراعات بين قوى اقليمية ودولية، على خلفيات استراتيجية وجيو سياسية واقتصادية ودينية، للحلول مكانه وملء الفراغ الذي تسبب به هذا السقوط، ترك بعض الدول العربية التي كانت تدور في فلك "المعسكر الشرقي"، أو التي كانت تتأثر به سياسيا وعقائديا، أو تتحالف معه، في حالة من انعدام الوزن السياسي والعسكري والأمني والاقتصادي، وأدى ولا يزال الى حالة عدم الاستقرار في هذه الدول، وهو ما يجعل من "العوربة" ضرورة جيو سياسية في هذه المرحلة لاعادة انتاج نظام عربي شامل وجديد وفاعل يساعد الدول المأزومة على الخروج من أزماتها.



أما باللغتين الفرنسية والإنكليزية فاعتمدنا مصطلح COSMOARABISM / E وهو مصطلح مبتكر ومركب على أساس:

- الكلمة اللاتينية COSMO  التي تعني "العالمية"

- والترجمة الفرنسية والانكليزية لكلمة العروبة ARABISM / E. 

لقد تعمدنا الابتعاد عن استخدام الكلمتين الرائجتين للتعبير عن "العولمة":    MONDIALISATION بالفرنسية  و GLOBALIZATION  بالانكليزية، في المصطلح الذي نعبر فيه عن رؤيتنا للبعد العالمي للعروبة الحديثة او العروبة الجديدة. فرؤية "العوربة" ليست استنساخاً كاملاً ل"العولمة" ولكنها رؤية خاصة تهدف الى المساهمة في معالجة الإشكاليات والتحفظات التي يثيرها المسار الحالي ل "العولمة"، لا سيما لناحية المخاوف من التهديد الذي يمكن أن يشكله هذا المسار للخصوصيات والعادات والتقاليد والمعتقدات والثقافات والحضارات خصوصا في الدول والمجتمعات العربية.

ف"العوربة" هي رؤية لترجمة حوار الثقافات والحضارات والأديان والمعتقدات وتفاعلها عبر القارات، ولتطوير الدول والمجتمعات وتحديثها من خلال الاستفادة من خبرات بعضها، في مجالات استثمار الثروات والعلوم والتكنولوجيا والصناعة والزراعة والثقافة والفكر والأدب والفنون، وركن من أركان الجمع بين خبرات الآخرين وتجاربهم، وبين الحفاظ على الخصوصيات.

"العوربة" هي خيار حرّ بديل عن الاصطفافات الدولية والصراع بين القوى العظمى، القديمة منها أو الناشئة، للسيطرة على العالم وثرواته الطبيعية ومقدرات شعوبه الاقتصادية. وهي بديل عن الالتحاق أو التأثر بالأحاديات والثنائيات والتكتلات والأحلاف الاستقطابية. إنها مساهمة عربية في بناء توازن عالمي بعيدا عن مشاريع الغلبة، وعامل وصل وتكامل انساني يحافظ على التعددية ويصون مركبات الهويات ويحميها من نظريات الصهر والتذويب. إنها رؤية  شراكة كاملة ومتكافئة لا تميز بين لون وعرق ومعتقد، تهدف الى بناء حضارة السلام العالمي والكرامة الإنسانية.

المفهوم الجيوسياسي ل"العوربة":

تعني "العوربة" بالمفهوم الجيو سياسي، النظام الجماعي العربي الجديد والحديث والمتكامل الذي يتشكل من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية لمواكبة القرن الواحد والعشرين، والذي بدأت أسسه السياسية والاقتصادية والثقافية والاستراتيجية تتبلور مع بروز الرؤى الإصلاحية والتنموية المستقبلية والمستدامة التي أطلقتها دول مجلس التعاون الخليجي على شكل مشاريع واستثمارات داخلية، ومفاهيم جديدة لطبيعة العلاقات الدولية بعيدا عن الأحلاف الجامدة، ومقاربة حديثة ومنفتحة للعلاقات الإنسانية والحوار بين اتباع الأديان، والتفاعل بين الثقافات والحضارات.

"العوربة" والإنسان:

تنطلق رؤية "العوربة" من التراكمات التاريخية ودروسها وعبرها، الإيجابية منها والسلبية، لتوفر:

- للجماعات والمجتمعات الأجواء الملائمة لحرية التفكير والرأي والمعتقد للتفاعل والتعاون حاضرا ومستقبلا،

- وللإنسان الفرد ما يحتاجه من مقومات للنمو الفكري والجسدي في افضل الظروف الصحية والتربوية والخدماتية، ولحياة كريمة في المراحل العمرية كافة من الطفولة الى الشيخوخة مرورا بالمراهقة والشباب.

"العوربة" والهوية:

‏"العوربة" هي رؤية تكاملية تعاونية جامعة ومتحركة، بعيدة عن نظريات التذويب والانصهار، عابرة للحدود مع الحفاظ عليها كرمز سيادي للدول، وعابرة للغات المحلية مع صون ديمومتها، وعابرة للأعراق والقوميات والاثنيات مع احترام تنوعها، وعابرة للثقافات والحضارات مع التمسك بميزاتها، وعابرة للمعتقدات الدينية مع الاستثمار في غناها وقيمها الأخلاقية.

إنها بيئة اقليمية جغرافية واجتماعية وادارية وقانونية وسياسية واقتصادية وصحية وخدماتية:

- تساوي بين أبنائها في الحقوق والواجبات،

- وتضمن لمواطنيها خصوصياتهم التي تكوّن هويتهم الإنسانية المركبة،

- وتؤمّن لهم متطلبات العيش المشترك والتعاون والتفاعل والتكامل، سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا، وقواعد التنافس الشريف،

- وتنتج"سلّم قيم" انسانية يحترم الحياة الكريمة للبشر ويؤمن لهم العدالة الاجتماعية والرفاه والسعادة والازدهار والتنمية المستدامة

- وتقوم على استثمار الثروات الوطنية والطبيعية في بناء إنسان ريادي ومثقف ومنفتح على الآخر المختلف في سبيل بناء حضارة السلام والتسامح والتنمية والأخوة الإنسانية بعيداً عن مشاريع الحروب والتوسع والتسلط والفرض والقهر.

الأطر التنفيذية ل "العوربة":

تترجم "العوربةً" من خلال مجموعة من الآليات والخطوات والتدابير والإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية والمالية والثقافية والقانونية والبيئية ... لمواكبة "العولمة"، لا سيما في مرحلتها الجديدة: "العولمة الرقمية"، بما يمكّن الدول والشعوب والافراد المعنيين من المساهمة في بناء شراكة كاملة وفاعلة مع العالم وفقاً لقواعد تضمن تكافؤ الفرص والتنافس الايجابي، ومن خلال إداء قيادي وشعبي ديناميكي ومتحرك ودائم التطوّر يشمل كل مجالات الحوكمة السياسية والإدارية والقانونية، وكل مجالات الحياة الاجتماعية، ويقوم على ‏فكر إنساني تنموي وتطلعات سياسية ورؤى اقتصادية ونمط حياة وطريقة عيش واسلوب حديث ومتطور لادارة المجتمعات على قاعدة حرية الإنسان والعدالة الاجتماعية والخير العام ومكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة، ويسمح ل"الدول العربية" وشعوبها بأن تتعاون وتتكامل وتصبح جزءاً فاعلا ومقررا من النظام العالمي ومتفاعلا معه، مع الحفاظ على خصوصياتها وثقافتها وحضارتها وتاريخها وقيمها الدينية وعاداتها وتقاليدها الاجتماعية.

الريحاني : عروبة حديثة معاصرة ومتفاعلة مع الذات العربية في هذا المشرق، كما مع أوروبا الجديدة وشعوبها.

وألقى الأكاديمي والباحث الدكتور أمين البرت الريحاني مداخلة بعنوان "العوربة - من حداثة لبنان الى حداثة العروبة"، فقال: "تتردد اليوم مصطلحات الحداثة اللبنانية والحداثة العربية، والعروبة الحديثة، والعروبة المعاصرة، والعروبة المعولمة، وعروبة لبنان، ولبنان الحديث في تجديد انتمائه العربي، وجميعها يندرج ضمن مشروع عربي جديد، مستمد من التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يشهدها القرن الواحد والعشرين"

أضاف: "يمكن اختصار المسألة بقصة الحداثة اللبنانية وأثرها على العرب والعروبة، على مدى مئة عام بالتمام والكمال، الأمر الذي أدى إلى انفتاح العروبة على الحداثة، بشكل موضوعي معاصر، ومن خلال جملة مزايا تتمحور جميعها حول الخصال العشرِ الآتية: عروبة حرة متحررة، أخلاقية، علمانية، عادلة، متعلمة مثقفة، فاعلة متفاعلة، متجددة، مسالمة، متضامنة ومتعاطفة، انسانية معولمة".



 

وختم: "ها قد مضى قرن كامل على المشروع العربي للبنان، حتى بدأت تلوح معالمه في الأفق، لا لتنتهي اليوم أو غدا، بل لتستمر في سيرها غدا وبعد غد، في خدمة لبنان والعرب والعروبة، العروبة المعوربة، أو العروبة المعولمة، عروبة مشرقة حديثة معاصرة ومتفاعلة مع الذات العربية في هذا المشرق، كما مع أوروبا الجديدة وشعوبها".

كشيشيان : نقف اليوم على أعتاب عصر جديد يحتاج الى وقت لترسيخ معالمه وبلورتها

وكانت للباحث في العلاقات الدولية الدكتور جوزف كشيشيان مداخلة بعنوان: "الشرق الأوسط  في عام 2050"، فقال: "نقف اليوم على أعتاب عصر جديد يحتاج الى وقت لترسيخ معالمه وبلورتها، مما يعني أن عائلة المجتمع الدولي ستكون أمام تحديات اعادة تنظيم نفسها من خلال رسم التحالفات لحماية المصالح، وتظهير الصداقات والخصومات، وأخيرا وليس آخرا القدرة على الحياة والاستمرار في أجواء دولية جديدة ستكون، على أقل تقدير، مقلقة".

أضاف :" فيما يتخوف البعض من أن نكون مقبلين على حرب باردة جديدة، يخشى البعض الآخر من حرب ساخنة، ومن مخاطر نووية، وإن كانت محدودة. وهناك من لا يزال على ثقة وقناعة بأن من هم في موقع القرار والقيادة سيتخذون القرارات الصائبة. ومع أنه لا يزال من المبكر معرفة الاتجاه الذي ستسلكه البشرية، فإن الأكيد هو أن العالم الذي عرفناه في النصف الثاني من القرن الأخير لم يعد على ما كان عليه، وأن عالما آخر سيحل مكانه خلال العقود القليلة المقبلة التي ستشهد مرة أخرى إعادة تموضع جديدة".

وتابع: "لا بد من طرح علامات استفهام حول صلاحية الأيديولويجا بحد ذاتها كقاعدة للحكم. فقد لاقت كل الأيديولوجيات، بدءا من الليبرالية إلى الشيوعية، مرورا بالمحافظة والديموقراطية والاشتراكية والشمولية والاستعمار والإصلاح الزراعي والثيوقراطية تحديا من العولمة التي، لا بد من الإقرار بهذا الأمر، عرتها بكل تفاصيلها. وسيكون من المنطقي التساؤل إذا كانت الأيديولوجيات ستستبدل بمبادىء عملية جديدة لحكم المجتمعات المركبة التي تسير على طريق التقدم التكنولوجي بشكل متزايد. قد يستنتج المتشائمون أن تجارب الماضي ستتكرر وأن البشرية لا بد أن تستمر في الانتقال من فشل إلى آخر. أما المتفائلون على المقلب الآخر، فسيستنبطون تحالفات أكثر متانة يراد منها تحديدا الدفاع عن سياداتهم وحرياتهم".

وسأل: "هل بوسعنا نحن العرب أن نكتب تاريخنا الخاص ونحدد مصيرنا؟ يجب أن تكون الإجابة على هذا السؤال: بالطبع يمكننا، بل علينا القيام بذلك، وآمل أن نتمكن من الشروع بهذا التحول نحو مفهوم العوربة COSMO-ARABISM، الذي أطلقه نوفل ضو ويعتمد نجاحه بشكل كبير على الذين يرغبون في تحويل أحلامهم إلى حقيقة ملموسة".

سلام : خطى العرب نحو العولمة ما زالت متثاقلة

ثم كانت مداخلة لرئيس تحرير جريدة "اللواء" صلاح سلام بعنوان: "العوربة طريق لبنان والشرق الأوسط الى الاستقرار"، وقال: "لا بد من الاعتراف بأن خطى العرب نحو العولمة بأبعادها الحضارية والتكنولوجية والإنسانية، ما زالت متثاقلة، وتحتاج إلى كثير من قوى الدفع الشبابية لتقريب المفاهيم واختصار المسافات. وفي المقابل، فإن إهتمام أهل العولمة بالعالم العربي ما زال أسير النظرة الإستهلاكية القديمة لهذه المنطقة، التي يتم التعامل معها من دول ومؤسسات عالمية، كأنها أسواق لتصريف الإنتاج المتخلف عن آخر تقنيات العصر، مع حرص ظاهر على تجنب الخوض بأي نوع من الشراكة لنقل بعض الخبرات التكنولوجية إلى هذه الدول، والإكتفاء بأحسن الأحوال باتباع أسلوب تصدير الوحدات من بلد المنشأ، والاكتفاء بتجميعها في البلد المستهلك".

أضاف: "ليس خافيا أن العديد من الأنظمة والقوانين في الدول العربية تحتاج معظمها إلى تغيير، وما تبقى منها لا بد من العمل على تطويره حتى يساير التطورات الحاصلة في زمن العولمة في الدول المتقدمة".

 

وتابع: "من الصعب الدخول في شراكة عربية مع العولمة قبل الولوج إلى عالم الديموقراطية الواسع، والتخلي عن كل ما يقيد إرادة المواطن العربي في تحديد خياراته السياسية والثقافية والإجتماعية، تحت سقف الإنضباط العام، وفي إطار القوانين التي تحترم التنوع والتعددية في المجتمع الواحد، وبعيدا ن المغالاة في التفلت من المبادئ الإنسانية".

واعتبر انه" للوصول إلى رحاب الديموقراطية لا بد من عبور جسور الحريات العامة، وإحترام الخصوصية الفردية لكل مواطن في حرية التعبير والمعتقد والتملك والتعليم، ورقع القيود التي تكبل الحرية الفردية، مع الحفاظ على الأسس الأخلاقية والإيمانية التي قامت عليها مجتمعاتنا العربية، وحافظت من خلالها على التماسك العائلي، والتكافل الإجتماعي، والتضامن الأسري ، الذي يتجلى بأبهى صوره في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها لبنان، والذي يخفف بعض معاناة الإنهيارات التي أوصلتنا إلى جهنم".

وشدد على ان" الحوكمة والشفافية، سبيل آخر نحو الشراكة مع العولمة، والوصول إلى العوربة، والشراكة الندية تستوجب تجانس المبادئ وتوحيد الأهداف، وإعتماد أساليب متماثلة في العمل وإدارة الشؤون العامة، حتى يكون التخاطب بمفردات مشتركة، وليبقى تفاعل العلاقات والتعاون في أوجه، بما يحقق الفوائد المرجوة منه".

وختم سلام: "في  مطلع الخمسينات من القرن الماضي قرر العرب إقامة السوق العربية المشتركة، وفي أواسط العقد نفسه قرر الأوروبيون إقامة السوق الأوروبية المشتركة. المشروع الأوروبي تحول تدريجيا إلى إتحاد سياسي وإقتصادي يضم 27 دولة أوروبية، في حين بقي المشروع العربي حبرا على ورق حتى يومنا هذا. فكم عقد من الزمن نحتاج إلى تنفيذ هذا القرار الإستراتيجي في إعتماد العوربة وتحقيق الإستقرار المفقود في هذا الإقليم المضطرب؟"

ابي نادر : من السهل ان نترك الحبر يسيل لكن الاصعب السير نحو التغيير

وتناولت الدكتورة نايلة ابي نادر في مداخلتها  موضوع :"العوربة والفكر النقدي: خروج نحو الأبعد"، فرأت ان  التوقف عند مشروع العوربة والفكر النقدي يعني أنه على الرغم من كل ما يحيط بنا، هناك من لا يمل من الكتابة والتنظير والطرق على نافذة الوعي، والنفخ في بوق الضمير، والعزف على أوتار الحكمة، لعلنا نستيقظ او نوقظ، أو عسانا نستنهض وننهض من معاناة، مرارتها فاقت كل توقع، وتخطت كل تنظير. من السهل طبعا أن نترك الحبر يسيل، ونكثر الكلام ليملأ الرفوف والمستودعات، لكن الأصعب يكمن في السير نحو التغيير وتحقيق ما نصبو اليه. فالتطبيق يأتي دائما ملبدا بالإعاقة ومضرجا بوجع الانتظار المؤبد. وكأنه حكم علينا ان نبقى قابعين في قاعة "الترانزيت"، لا نقيم في مكان ولا نصل الى هدف. ننتظر الفرج آتيا من افق موهوم، والنور مطلا من نافذة لم تفتح درفتاها بعد".

وشددت على انه "لتمتين العوربة، علينا أن نبقي باب النقد مشرعا، وهو حق وواجب يمارسه كل مفكر، وباحث، ومثقف. لا بل إنه واجب لا يجوز التغاضي عنه، ولا التساهل أو التراجع في شأنه. النقد والانفتاح والتجاوز والانطلاق نحو الأبعد والأعمق والأوسع عناوين عريضة، وصيحات مدوية، تتفجر لتحث كل واحد منا على حمل راية التجديد، والخوض في ركاب الحداثة ، والانهمام بما يرتقي بالانسان نحو مزيد من التطور والرقي، بدل التسمر في الماضي وإلغاء حركة التاريخ، والتقوقع داخل المسلمات، والتخلي عما يميز الانسان ككائن عاقل مدرك لشروطه الانسانية، كما عن حقه في الثورة والرفض والانقلاب والتغيير والانطلاق في رحلة حدودها متفلتة من كل حد".

الاسعد : اذا اردنا للعوربة أن تنجح كمفهوم وكتجربة متكاملة علينا السير على طريق التجربة الأوربية .

وتطرق الاستاذ هادي الأسعد الى موضوع  "الحوكمة من العولمة الى العوربة"، واستهل مداخلته  بتعريف الحوكمة بانها" مجموعة من المبادئ البسيطة والتي تشكل ثقافة صحيحة وصحية ويجب بداية الإقتناع بها وبضرورة تطبيقها . وتبدأ الممارسة الصحيحة للحوكمة من الفرد إلى العائلة وإلى العائلة الأوسع وإلى أطر العمل المهني والحزبي وغيره كما العمل في القطاع العام وصولا إلى إمتداد المؤسسات والوطن ومسؤليه".

 

واشار الى ان هذه المبادئ هي" الأخلاقية، الشفافية، المسؤولية والمحاسبة، ولا يمكن فصل أحد هذه المبادئ عن الأخرى لترابطها وتماسكها".

وقال: "اذا اردنا للعوربة أن تنجح كمفهوم ، وكتجربة متكاملة على كل الصعد ، علينا باعتقادي السير على طريق التجربة الأوربية . التي هي الوحيدة كتجربة مناطقية قارية . وقد نجحت بتشكيل قوة متماسكة ومتجانسة إلى حد كبير لها تأثيرها في العلم وضمن أطر العولمة . هذه التجربة مرت بصعوبات ، ولكن الحوكمة ساهمت باستقامتها ونجاحها في مجالات عدة. هناك السوق الأوربية المشتركة مع ما لها من ضوابط وقوانين ، هناك المفوضية الأوربية ولجانها المختلفة ، البرلمان الأوروبي، البنك المركزي الأوروبي ، الهيئة الرقابية المختلفة. إن القوانين الأوربية تعلو على القوانين الوطنية وذلك في مختلف القطاعات".

الشهال : في التراث والثقافة لا صراعات، بل تفاعلات واندماجات

وتناولت الدكتورة جمانة الشهال تدمري في مداخلتها موضوع "العوربة برنامج أكاديمي جامعي في جامعة ESUIP الفرنسية" وناقشت مسألة العوربة من جانبيها التراثي والثقافي بعيدا من السياسة والصراعات وقالت: "في التراث والثقافة لا صراعات، بل تفاعلات واندماجات تؤدي دائما إلى الأفضل إن أحسنت إحاطتها".

اضافت: "لم  يكن التراث العربي محصورا في بقعة جغرافية، كما لم تشكل القبائل العربية فقط الثقافة العربية. الهوية العربية هي مزيج من ثقافات عدة وتراث جامع لكل الحضارات والشعوب التي مرت في منطقة الشرق الأوسط. بعض الشعوب والحضارات استقر وأصبح جزءا من مكونات الهوية العربية، وبعضها الآخر دحر، وفي كل مرحلة كان يدخل عنصر جديد ما سبب ذلك الغنى الفريد من نوعه".

واعتبرت ان "العوربة اليوم مدخل للتمسك بالهوية التراثية الثقافية في العالم العربي بوجه كل مشاريع التفتيت والشرذمة والتباعد. متى تمسك العرب بثقافتهم الفريدة، ونفضوا الغبار عن تراثهم العريق، وعندما يعود البريق إلى تراث جامع لشعب يواجه كل أنواع الإلغاء الثقافي، تتشابك النهضة مع الصمود مع التراث فتصبح القيامة بحكم المحققة".

وقالت:" انطلاقا من موقعي كأكاديمية وكمديرة لمدرسة باريس الدولية للتعليم العالي، لا بد من الاشارة الى الدور الرسولي الذي نقوم به في بلد اوروبي هو مهد الديمقراطية وحقوق الانسان في العالم، خصوصا أننا فسحنا المجال لطلابنا لتلقي تعاليمهم باللغة العربية، في عاصمة اوروبية. مدرسة باريس الدولية للتعليم العالي هي منارة العوربة في اوروبا، في بيئة وحضارة وتراث غريبين عنها، نعم نحن من يحمل راية العوربة اليوم في اوروبا، ايمانا منا بأهمية ودور تلاقي الحضارات والتفاعل مع من اجل غد افضل للجميع، واجد من واجبي أيضا أن أفتح باب مدرستي الفرنسية للتخصص في مجال العوربة ضمن فرع العلاقات الدولية والحصول على شهادات وفق المعايير الأكاديمية".

وختمت :"التراث يجمع كل شعوب الدول العربية مع بعضها البعض، الثقافة العربية يشهد لها في كل الميادين الاجتماعية والإنسانية، إبراز الهوية العربية فخر وواجب إنساني على كل عربي. الحفاظ على تاريخ شعب مرتبط عضويا بمدى تمسكه بثقافته وتراثه، ولأن كرامتنا كعرب عزيزة علينا لن نفرط لا بتاريخنا ولا بتراثنا ولا بثقافتنا".

توصيات المؤتمر

وتلا المدير التنفيذي لمجلس أمناء "رؤية العوربة" نوفل ضو في ختام المداخلات بيانا بالتوصيات جاء فيه:

في ضوء النقاشات وتبادل الأفكار خلال مرحلة الإعداد، اوصت اللجنة التحضيرية لمؤتمر "لبنان في قلب الشرق الأوسط - أوروبا جديدة" باعتماد خارطة طريق من أجل آلية تنفيذية لترجمة "رؤية العوربة" ونشرها، كالآتي:

"- تشكيل مجلس أمناء "رؤية العوربة" واعتبار من يرغب من المنتدين والحاضرين والمشاركين بمثابة هيئة تأسيسية لمواكبة هذه الرؤية وتطويرها فكريا وعلميا ولشرحها وتوسيع انتشارها اعلاميا وشعبيا ودبلوماسيا في لبنان والدول العربية والعالم.

 

- العمل لدى الجهات الحكومية المسؤولة في لبنان والدول العربية وعواصم القرار الدولي من اجل الحصول على اعتراف رسمي ببرنامج "العوربة" الأكاديمي الجامعي وإدراجه من ضم قائمة الاختصاصات الجامعية.

- توسيع التعاون مع مدرسة باريس الدولية للتعليم العالي ليشمل الجامعات اللبنانية والعربية والأوروبية والأميركية في مجالات نشر برنامج "العوربة" الأكاديمي وتطويره وتدريسه باللغات العربية والفرنسية والانكليزية للمستويات الجامعية الثلاثة: البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه.

- تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل والمحاضرات الهادفة الى شرح "رؤية العوربة" ومرتكزاتها وأهدافها، بالتعاون مع المنتديات الشبابية والجهات الرسمية والمؤسسات الخاصة والنقابات والهيئات المهنية والتجمعات والقوى المجتمعية الفاعلة.

- العمل على تأسيس لوبي لبناني - عربي مشترك في دول الانتشار وعواصم القرار لتبني هذه الرؤية والمساعدة على تظهيرها في المجالات كافة

- التعاون مع السفراء اللبنانيين المتقاعدين والاستفادة من علاقاتهم لتمثيل "رؤية العوربة"، ومن خبراتهم لبناء دبلوماسية "العوربة" والعمل على شرحها لمراكز القرار العربي والدولي بهدف تبنيها ونشرها.

- تأسيس منصة شبابية لبنانية عربية عابرة للأحزاب والطوائف والدول والمجتعات والثقافات لضمان التفاعل المستدام بين أبناء الجيل الطالع ورفد "رؤية العوربة" بدم جديد ومفاهيم جديدة تبتكرها الطاقات الشابة وتقترحها على شكل مشاريع وأفكار تساهم في بلورة "العوربة" كمفهوم جديد للعروبة ورابط حضاري بين دول المنطقة العربية وشعوبها من جهة، وكرابط بينها وبين العالم من جهة ثانية.

- تأسيس لجان عمل متخصصة هدفها اقتراح المشاريع التي تترجم "رؤية العوربة" في المجالات الاقتصادية والصناعية والزراعية والسياحية والادارية والتربوية والصحية والخدماتية والثقافية والتراثية والحياتية والمعيشية وغيرها

- تأسيس مركز للأبحاث والدراسات يجمع الباحثين والمفكرين والمجتهدين في العمل على الجانب الاستراتيجي والجيوسياسي والاقتصادي والاجتماعي والدبلوماسي من "رؤية العوربة"، وعقد شراكات وتوأمات مع مراكز مماثلة في لبنان والدول العربية والعالم.

- تأسيس مركز يعنى بحوار الحضارات والثقافات والأديان لمواكبة "رؤية العوربة" ونشرها بما يساهم في هدم الحواجز التي تعيق التعارف واللقاء والالتقاء بين المكونات المجتمعية، لا سيما الشبابية منها، في الدول العربية.

- تأمين حضور مستدام ل"رؤية العوربة" في الإعلام اللبناني والعربي والدولي وإطلاق بوابة الكترونية وصفحات وحسابات لهذه الرؤية على وسائل التواصل الاجتماعي لمواكبة البرامج والمشاريع والنشاطات".

الأحد، 13 مارس 2022

ماجد المهندس وأصيل هميم جاهزان لحفل "جلسات في إكسبو"

 

ماجد المهندس وأصيل هميم جاهزان لحفل "جلسات في إكسبو"

 


دبي – 13 مارس 2022:

بات الفنان ماجد المهندس والفنانة أصيل هميم جاهزان لإحياء الجلسة الغنائية الأخيرة ضمن حفلات "جلسات في إكسبو"، والمقرر إقامتها على مسرح اليوبيل في معرض "إكسبو 2020 دبي" بالتعاون مع المنتج والمخرج صلاح الياسري الذي قام بتجهيز جميع الإمكانيات من خلال "الياسري للإنتاج الفني"، حيث انتهى من وضع جميع اللمسات الأخيرة لإخراج الحفل على أكمل وجه أمام الجمهور الكبير المتوقع تدفقه إلى ساحة مسرح اليوبيل يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 15 مارس/آذار 2022.

ومن المعروف عن حفلات "جلسات في إكسبو" أنها تقام بنظام الجلسة الغنائية الخليجية، التي تحمل أسلوباً مميزاً ومختلفاً في الموسيقى والآلات وشكل الإيقاعات، وهي مفضلة لدى الكثيرين من الجمهور في الخليج والوطن العربي، وقد نجح "إكسبو 2020 دبي" خلال 5 حفلات سابقة في استقطاب هذه الشريحة من عشاق هذا الفن والأسلوب.

بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي الروح الإيجابية تختتم البطولة الأولى للمدارس الخاصة

 

بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي

الروح الإيجابية تختتم البطولة الأولى للمدارس الخاصة

 

أ.ش.د-أخبار شرطة دبي: 

اختتمت مبادرة الروح الإيجابية في شرطة دبي، البطولة الأولى للمدارس الخاصة، التي نظمتها بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، واستضافته مدرسة دبي الوطنية البرشاء على ملاعبها، بمشاركة أكثر من مائة لاعب يمثلون ثمانية مدارس أجنبية وعربية.

وفي أجواء تنافسية حماسية بين الفرق المشاركة، حصدت مدرسة دبي الوطنية البرشاء، المركز الأول، ونالت مدرسة المواكب البرشاء المركز الثاني، في حين حصل فريق مدرسة الأهلية الخيرية دبي على المركز الثالث، ونال فريق مدرسة المواكب القرهود كأس الروح الإيجابية، وحصد الطالب سعيد أحمد المري من مدرسة دبي الوطنية كأس أفضل لاعب للبطولة، والطالب محمد ناصر، أفضل حارس، في حين جاء كل من اللاعب قيس الصفدي من مدرسة المواكب البرشاء، وأحمد باسم من مدرسة الوطنية البرشاء، على كأس هداف البطولة برصيد ٦ أهداف لكل منهم.

يُذكر أن مبادرة الروح الإيجابية تهدف للارتقاء بجودة الحياة وتعزيز الانسجام الاجتماعي وتحقيق حياة سعيدة في الأحياء السكنية، والعمل على نشر الوعي والارتقاء بالسلوك الاجتماعي، إلى جانب ترسيخ عدة قيم منها التسامح والتعايش بين أفراد المجتمع واحترام الآخرين وتقبلهم مع نبذ كافة أشكال الكراهية، إضافة إلى نشر الثقافة الرياضية والاستفادة من الرياضة كأداة اجتماعية فعالة لاستغلال أوقات الفراغ بما يعود بالنفع على كل أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم وأعمارهم، وهو ما تحرص شرطة دبي على تحقيقه من خلال الأنشطة والفعاليات التي تنظمها سنويا.

 

الثلاثاء، 8 مارس 2022

عمر العبداللات يتصدر "تريند" بأغنية "خابت ظنوني"

 عمر العبداللات يتصدر "تريند" بأغنية "خابت ظنوني"

 



طرح الفنان الأردني عمر العبداللات أحدث أغنياته المنفردة المصورة التي تحمل إسم "خابت ظنوني"، بعد فترة من الترويج لها من خلال شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، التي قامت بدورها بطرح الأغنية على قنواتها الفضائية، وعبر قناتها الرسمية في موقع "اليوتيوب"، الى جانب جميع التطبيقات المتخصصة.

وتصدرت أغنية "خابت ظنوني عدد من المواقع التواصل الإجتماعي، وحصلت على "تريند" في منصة "تويتر" بمجرد طرحها، وهي من كلمات  الشاعر السعودي منصور الشادي، ومن ألحان محمد غازي و توزيع مدحت خميس، ويقول مطلعها :

ليه طيحت قدرك من غلاي وعيوني

ليــــه نزلت نفسك وانت عالي مكان

فيك ماخاب ظني فيك خابت ظنوني

لا ولا عاد بعدك .. شـي اسمه امان

والجدير بالذكر أن آخر أعمال عمر العبداللات الغنائية كانت أغنية "فداكِ يالكويت" من كلمات المُعَنى وألحان سعود بن عبدالمجيد وتوزيع موسيقي مصطفى عبد النبي وأهداها العبداللات لدولة الكويت بمناسبة الأعياد الوطنية، كما وأهدى المملكة العربية السعودية أغنية  "أنا سعودي" وهي من كلمات الشاعر صالح الشادي ومن ألحان العبداللات، وتوزيع محمد القيسي بمناسبة يوم التأسيس بالمملكة.

 

رابط الأغنية على موقع يوتيوب

https://youtu.be/xLJOcykS8-0

الخميس، 3 مارس 2022

الروائية والشاعرة اللبنانية نسرين بلوط فراشة تحلّق بعيدا ** لهذا السبب كتبت الخطيئة ،،!؟

 

الروائية والشاعرة اللبنانية نسرين بلوط فراشة تحلّق بعيدا

** لهذا السبب كتبت الخطيئة  ،،!؟

** الكتابة سحرٌ لازوردي عتيق يحتكر التفنن والتوصيف .


 

 

الطموح لدى نسرين لا ينتهي إلا بزوال الحياة، وحتى الرمق الأخير تطمح  بأن ينال قلمها ما يستحقه من النجاح بعد أن أبصر النور من خلال تنقله كفراشة في ساجيات الدجى ليبث النور في أوداج الحبر وينطلق في رحلة مع التاريخ والفن والأدب.

نسرين ياسين بلوط شاعرة وروائية لبنانية  تخرجت من جامعة أتاوا الكندية سنة 2002 . تحمل إجازة في إدارة الأعمال من جامعة أوتاوا ، كندا ،  لها من الشعر ثلاث دواوين: أرجوان الشاطئ عام 2010، ورؤيا في بحر الشوق صادر عن الجزائر عام 2011، ومهربة كلماتي إليك 2013، وأخيرا رواية الخطيئة ، بالإضافة إلى كتابة الروايات والقصص القصيرة.

ويسرنا أن تكون ضيفة عزيزة في هذا الحوار فتابعوه معنا :

- تميّزت المرأة عبر العصور القديمة والحديثة بمشاركتها الفاعلة في شتى المجالات؛ فلعبت دور الشاعرة والملكة والفقيهة والمحاربة والفنانة. وما زالت المرأة حتى العصر الحالي تتعب وتكد في سبيل بناء الأسرة ورعاية البيت،  ماذا تريد نسرين  بعد كل هذا ؟

المرأة في اللغة الأدبية تعبير مجازي لطائر مغرّد يجوب القارات منشداً للحرية محتكراً للعنفوان الأبدي، ولكنه في لغة الواقع احتدام مرير مع قدسية الرجل وتصنيفه القائد المطاع في ذهنية مجتمع منغلق. ما أريده تريده كل امرأة حرّة تسعى للحرية الغير مجحفة في حق كرامتها، والإنصاف المتأني في تقدير تراثها الأدبي والفكري والمعرفي، هي لم تعد تساق إلى دار زوجها مكبّلة بأغلال الخنوع والصمت، الفكر تطور والعلم تقدّم وما زالت سمعة البيت والاعتناء به تلاحقها، ولهذا قد ترى سيكولوجياً بأنّ بعض النساء يؤثرن عدم الزواج حتى لا يرغمن على تطبيق قوانين المجتمع الشرقي.

– رواية الخطيئة  ،، نسرين بلوط هل وصفت الدواء الشافي من خلال سردها لتلك الرواية  ؟

 الخطيئة كانت ابتكاراً  مميّزاً ممتزجاً بين الدنيوية والدين، وركزت على الفترة الواقعة بين عامي 184 و 1875، ابان الاحتلال العثماني وثورة طانيوس شاهين، والبطلة المارونية ميرا شاور التي تتخذ من الكهف ملاذا لتصوفها فيتمثل انفلاتها الديني في عشقها الغير منتظر لشاب درزي يدعى عابد، لتجرّد هذا الكهف من رمزيته التاريخية في الدين والمغزى، وتتحدى المعنى الصلب الخالد له في الكتب السماوية، ويصبح وكراً للخطيئة والانحلال فتدخل الدير عله يطهّرها من الإثم وينتشلها من بؤرة الضياع ليتضح لنا بأن الهروب حلٌّ يخفض جناحيه تواضعاً للخائفين والعابرين ولا يغوص في عمق الآفة، والدير يصبح سجناً لها لأنها لم تعتنقه اقتناعاً بل هرعت إليه لتحتمي من ذنبها. وقد سلطت الضوء في الرواية على المجتمع الإقطاعي السائد في ذاك العهد والذي تفككت أواصره مع ثورة شاهين الذي ورغم استبساله وشجاعته اتُّهم بالخيانة والتآمر مع المحتل.

- إذن ميرا  لديها مخزون سردي مفعم بالحب , لكن أسأل الكاتبة لماذا الخطيئة ألا ترين أن فيها اجحاد وظلم تجاهها ؟

الخطيئة لا تتمحور على ميرا فقط، الخطيئة كانت في الشك، في الغدر، في التخلي والتنصل من العهود، في الخنوع الأعمى للسادية، في التجرد من العطف والمسؤولية، هنا أرمز بأن خطيئة الجسد ليست من أكثر الخطايا بلاءً وشراً، العتمة المنسدلة بدلالاتها في النفوس هي خطيئة أكبر والخيانة أكثر فتكاً..إلى ما هنالك...ميرا كانت معبراً جوهرياً للسرد وتوهجت شخصيتها من دون كلفة لأنها عانت وأقرت بما اقترفت أمام الله ثم أمام الآخرين. وقد قال غاندي :"الخطيئة هي أعظم من اضطهاد بريء باسم الله". وقد أبرأت ميرا في صورة التائبة وليس الخاطئة في روايتي وسحبت خطيئتها للنور لتتحدى غياهب الظلمة.

-  نسرين كما أنها مبدعة في كتابتها للرواية كذلك متميزة شعرا  ، كيف تولد لديك الأجناس المختلفة التي تكتبينها ، ام هي تأتي هكذا؟

الناس أجناس وكذلك القصائد هي أجناس واحساس. الحنين هو من يميد بي دائماً، فهو الناي الذي يبحّ في حنجرة القصيدة، هو الغالب في انطباعي الميتافيزيقي للأشياء التي أبحث عن ماهيتها من خلال الإحساس. فأسبر النجم في الفضاء وأطل على صديقي البحر أجدل ضفائر موجه في بحث دائري عن نفسي وعن ماهية الكون من حولي.

 

- لو قارنا "الخطيئة " وروايتك "مساؤك ألم"، ما القواسم والفواصل المشتركة بينهما ؟

لا قواسم مشتركة، الزمان مختلف والرهبة والتقنية السردية، باستثناء الاحساس الطاغي وتقمص الشخصيات حدّ الذوبان بها.

– في حوار سابق أشرت الى أن المرأة الشرقية مهمشة الى حد ما ،، ماذا تقصدين بالتهميش ؟

التهميش دائري لا فكاك منه في مجتمعٍ شرقي ما زال يؤمن بالسحر والتنجيم وصلابة الرجل وحده وقدرته على شقّ البحار، وجلب المحال، وايداعه في هالة الرجولية الفذة، ويهمش من دور المرأة في تذليل الصعاب وامتطاء صهوة الابداع والابتكار. فيتطور الزمن وتبقى الإعتقادات البالية سائدة في هرج ومرج.

 

– للأدب مفاهيم عديدة ولدى كل شاعر وأديب مفهوم خاص ، ما هو مفهومك للأدب والثقافة  عامة - وللشعر النسائي خاصة لدى نسرين بلوط  ؟

الأدب كاليم المتلاطم الأمواج لا قرار له ولا حد ولا مدى محدد.. يغسل أقدام الصخور بالمعرفة والعلم ليلين من صلابتها..هو مملكة الساعي إلى نفسه ورحيق القلم المتعطش للنور..والشعر النسائي فنّ متبلور يشق لجج الخطر بثبات ولا اختلاف بين شعر المرأة والرجل إلا بالإبداع والابتكار..والحب طبعاً..لأن مفتاح السر لدى المرأة هو الحب كما قال نيتشه:"المرأة لغز مفتاحه كلمة واحدة هي الحب".

- من يستطيع أن يقول عن الكاتب أنه موهوب، الناقد أم القارئ أم الزمن ؟

الثلاثة عناصر مكملة لبعضها البعض. الناقد قد يقيّم العمل أكاديمياً وفنّياً، والقارئ قد يتكئ على حسه وذوقه وغريزة خياله، التي لا تخطئ في معظم الأحيان، والزمن هو الذي يخلّد الأعمال المبدعة شاء الآخرون أم أبوا ذلك. ما ذكرتهم هم المواسم التي تتقلب في حضرتها الرواية ولكنك غفلت عن موسم رابع وهو قلمه.

- أين تكمن روعة الرواية الناجحة بكل المقاييس في غرابة أحداثها أم في براعة التركيب والقدرة على التحليل أم في إثارة القارئ وتحفيزه على التمسك بالقيم أم ماذا ؟

لا تستطيع أن تنجز عملاً روائياً دون التمسك بالتسلسل المنطقي التدريجي المتصاعد للأحداث التي بدورها تنظم السرد والوصف الخارجي والداخلي الدقيق، والاكثار من عنصر المفاجأة لتجذب لهاث الحبكة التي هي محور وجوهر الرواية نحو التكثيف والقوة حتى يأتي الحل مهدّئاً من كل تلك الأنواء والفصول والتقاطيع والتضاريس، وإن لم يشأ الكاتب أن يقدّم حلاً، عندها يستطيع أن يمنح فاصلاً لذهن القارئ ليقرّر بنفسه الحل والنهاية.

- الأدب النسائي في الوطن العربي. …. أدب المرأة.؟….المرأة والأدب.؟…. الأدب النسوي.؟… المرأة في الأدب والقصة العربية.؟

لا أستطيع أن أجيب حتى لا أكون هادرة لحق المرأة لأنّ المرأة كالرجل لا نستطيع أن نفرّقها ونصنفها فقط لأنها أنثى يجب أن يشمل السؤال الإثنين معاً...حتى ننصفهما فكرياً وثقافيا.

– كيف تقيمين تجربتك الإبداعية مع الرواية والشعر  ، وهل أنت راضية عنهما ؟

أنا لا أكتفي بما كتبت رغم سعادتي بمنشوراتي وكتبي، فالقراءة ونهل المعرفة بشكل متواصل هما لغتان عالميتان للنجاح إذا كانت الموهبة موجودة أصلاً. الوزن وحده لا يهم في الشعر إن لم تتكاثف مفرداته بالإحساس والرمزية المبطنة بالوجع، والتاريخ وقصص الأولين في الشعر والأدب والتصوف. والحبكة وحدها لا تغني الرواية عن الوقوع في مطبات التقتير من الخيال والإنغماس الكلي في عالم الواقع لتأتي جامدة خامدة..وقال في هذا الفيلسوف النمساوي كارل بوبر: "الجهل الحقيقي ليس في اكتساب المعرفة بل في رفض اكتسابها". وأنا راضية بما أعطيت ولكني أسعى إلى الكثير والعديد.

– هل من جديد في مجال الكتابة أو العمل مستقبلا ؟

هناك ديوان شعري جاهز للطبع ولكني سأسبقه برواية  تاريخية على وشك الانتهاء منها لأنها ستأتي فنّاً عصرياً مبتكراً متكئاً على قوة التبصر في ظلال البصيرة التي تجمع عصرين مختلفين وشخصيتين تاريخيتين في حقبة مختلفة من الزمن.



( الجامع الكبير ) في رأس الخيمة منارة حضارية

 

بناه الشيخ صقر بن راشد القاسمي وجدده الشيخ  سعود بن صقر القاسمي

 ( الجامع الكبير ) في رأس الخيمة منارة حضارية

 


 

يعد مسجد المغفور له الشيخ محمد بن سالم القاسمي، الذي يطلق عليه «الجامع الكبير»، أحد أقدم وأكبر المساجد في مدينة رأس الخيمة، وثاني أقدم مسجد على مستوى الدولة.

بنى المسجد، المغفور له الشيخ صقر بن راشد القاسمي، الذي حكم في الفترة التاريخية من 1777 إلى 1803 ميلادية، فيما أجريت له صيانة وتوسعة في عهد المغفور له الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، الذي حكم في الفترة من 1803 إلى 1866 ميلادي، بينما تم تجديد المسجد وتوسعته في عهد المغفور له الشيخ خالد بن صقر بن خالد القاسمي حاكم رأس الخيمة ما بين عام 1900- 1908 ميلادي.



وكانت آخر توسعة للمسجد في بداية حكم المغفور له الشيخ سلطان بن سالم القاسمي، رحمه الله، حاكم رأس الخيمة 1919- 1948 ميلادي، بينما كان آخر ترميم أجري للمسجد في عام 1993 م، بناء على توجيهات المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رحمه الله، ليكون مكاناً للعبادة ورمزاً من رموز الإمارة الحضارية القديمة.

ووجّه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، في وقت سابق دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة، بإجراء دراسة تاريخية لآثار المسجد المكتشفة، والاستعانة بالخبراء والمتخصصين لإبراز الوجه التراثي والتاريخي له، والتي تعكس مدى أصالة وعراقة المنطقة القديمة في رأس الخيمة.




كما أوصى سموه بالاستعانة بشركة متخصصة لدراسة الأساسات التكوينية لهيكل الجامع الكبير، ومدى تحمّلها وعمرها الافتراضي، وتوفير شركة متخصصة لأعمال التبريد والتكييف والتمديدات الكهربائية، للحفاظ عليه معلماً تاريخياً وتراثياً للإمارة تحت إشراف الدائرة.



اطلالة بحرية :


ويُطل المسجد التاريخي الذي افتتحه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، بعد إعادة صيانته وترميمه وتقام فيه الصلاة إلى يومنا هذا، من فوق تلة ترتفع عن سطح البحر، في منطقة رأس الخيمة القديمة على ساحل الخليج العربي، ويقع في فريج أهل ميان.
ويؤكد عدد من أهالي رأس الخيمة من كبار السن، أنهم يؤدون الصلوات الخمس في هذا المسجد منذ زمن بعيد، وذلك قبل انتقال الأهالي إلى المناطق الجديدة.

وأشاروا إلى أن «الجامع الكبير» كان الوحيد في مدينة رأس الخيمة حينها، حيث يجمع شيوخ القواسم مع أهالي المدينة، في حين كان حاكم الإمارة يلتقي الأهالي في نطاقه لبحث مطالبهم بعد الصلاة.


هذا ويحفل هذا المكان بالذكريات بالنسبة لأبناء رأس الخيمة من جيل الكبار، باعتباره المكان الرئيسي وأحد أهم المرافق العامة في الإمارة، خلال مرحلة ما قبل قيام دولة الاتحاد.
ويحتفظ «الجامع الكبير» الذي شيّد بحجارة تم جلبها من جزيرة «طنب الكبرى» الإماراتية ، وهو ما أعطى للمسجد قيمة وطنية مهمة اليوم، بجاذبيته وروحانيته الخالصة، في ظل التقدم العمراني الذي تشهده إمارة رأس الخيمة، ودولة الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة .









أرواد .. لؤلؤة طرطوس وشامة على خدّها

 

أرواد .. لؤلؤة طرطوس وشامة على خدّها



إنها ابنة البحر و معناها الملجأ كما سماها الفينيقيون، تبعد عن شاطئ مدينة طرطوس حوالي خمسة كيلو مترات.. مساحتها حوالي مئتان وأربعون ألف متر مربع ثلثها مأهول بالسكان أما الباقي فهو منطقة صخرية، هي وريثة الحضارة الفينيقية، حيث أطلقوا عليها اسم أرادوس هذا وسكنها الآشوريون والكلدانيون والمصريون وغيرهم من الحضارات المتعاقبة حتى اليوم. يختلف عدد سكانها حسب فصول السنة فلا يتجاوزوا العشرة آلاف نسمة وهم يتصفون بالشهامة وحسن الضيافة. بالإضافة إلى أن ميناء أرواد لا يتوقف عن الحركة فهناك عشرات المراكب البحرية التي ترسو فيه يوميا وتنقل الركاب والسياح من وإلى مدينة طرطوس. كما أنه يوجد فيها الكثير من المقاهي والمطاعم وجميع الخدمات من مركز صحي وثلاث مدارس ومتحف تاريخي .

 

صناعة الشباك ولوازم الصيادين وصناعة المراكب



 

ويوجد فيها سوق لصناعة الحلي والهدايا الصدفية حيث لا يستطيع الزائر العودة من الجزيرة إلا ويحمل ذكرى من هذا السوق. كما امتهن سكانها حرفة الصيد وصناعة الشباك ولوازم الصيادين وصناعة المراكب، والقوارب البحرية، وعن هذه الصناعة العريقة يخبرنا السيد فاروق بهلوان  :

هي مهنة متوارثة عن الآباء والأجداد وقد تطورت مع تطور الزمن حيث أصبحنا نصنع القوارب الكبيرة التي قد يستغرق العمل فيها أكثر من عام ونصف، كما أننا أصبحنا نصدر منها إلى دول أخرى بالإضافة إلى الصناعة نحن نقوم بترميم المراكب الموجودة وتصليحها إن لزم الأمر، ولكن هذه الصناعة مهددة بالاندثار، بسبب عزوف معظم الشباب عن تعلم هذه المهنة، وتفضيلهم دراسة الهندسة البحرية، أو العمل بالسفن التجارية الكبرى كما وتتمتع أرواد بعناصر تراثية مختلفة تتنوع بين الآثار الصخرة القديمة، و الكهوف المتحولة التي توجد في الجهة الغربية للجزيرة، التي تأثرت بعوامل الحت والتعرية والترسيب، وبقايا الحمام العثماني وبقايا البرج وغيرها من المباني التراثية الأخرى، وتوجد فيها قلعتان الأولى بناها الفينيقيون ويخبرنا عنها السيد رئيف حسن أمين متحف أرواد قائلا:  تقع قلعة أرواد في أعلى إرتفاع لها أربعة عشر متر عن سطح البحر حيث بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي على أنقاض بناء فينيقي، وهي عبارة عن بناء مستطيل الشكل يبلغ طولها ١١٠ متر وعرضها ٨٥متر، يصعد إليها الزائر بواسطة درج جانبي يقود إلى البوابة الرئيسية التي تؤدي إلى بهو ومنه درج إلى السطح، ويصل إلى قاعة كبيرة على جانبها غرفتان صغيرتان وهي قاعة الحاكم. تتألف القلعة من ثلاث أقسام. القسم الأول دفاعي، محاط بسور مجهز بمرامي سهام.

والقسم الثاني خدمي، عبارة عن فسحة سماوية محاطة بثماني عشر غرفة مجهزة بمواقد للتدفئة، وبعضها يحوي آبار لجمع المياه عن السطح بواسطة مزاريب فخارية، أما الثالث فهو دفاعي أيضا محاط بسور ارتفاعه سبعة أمتار على جانبيه ممشى بعرض متر واحد، وعلى يمينه مرمى سهام، والمسننات الحجرية تصل بين أقسامه الثلاثة، كما أنها تحوي أربعة أبراج، على كل زاوية برج، ثلاثة دائرية والرابع مستطيل، كما يتوزع على شرفاتها مرامي السهام والمسننات الحجرية والمحاريق.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الجزيرة تضم بقايا سور صخري ضخم على أنقاضه بنت البيوت التقليدية الحديثة التي يسكنها أهل الجزيرة الحاليين.

الإعلامية  ثراء سليمان