نالت لقب أصغر خطاطة عالمية وهي في العاشرة
جنة عدنان عزت تتحدث بكل صراحة :
درست الخط العربي تحت اشراف
أمير الخط العربي حامد الآمدي
وهذا أكبر انجاز عملته في دولة الامارات !!
حاورها : عمر محمد شريقي
حوار عمر شريقي |
جنة عدنان احمد عزت خطاطة عالمية في فن الخط العربي من مواليد 1965 من مدينة الموصل في العراق ، تعيش حاليا في نيوزيلندا ، لها القدرة على الكتابة بكلتا يديها في آن واحد وبنفس الكفاءة ، نالت لقب أصغر خطاطة عالمية وهي في العاشرة من عمرها . و تتلمذت على يد الخطاط العراقي المعروف يوسف ذنون في مدينة الموصل ، ثم انتقلت لدراسة فن الخط العربي لتصل مرحلة الاختصاص بإشراف أكبر أساتذة الخط العربي ، أمير الخط العربي حامد الآمدي في تركيا وعميد الخط العربي سيد ابراهيم في مصر حتى حصلت على إجازتين في الخط العربي في سنة 1975 وهي في العاشرة من عمرها، فكانت بذلك أصغر خطاطة مجازة في العالم
وتقول الخطاطة جنة أن عشث في دولة
الامارات العربية المتحدة أكثر من عشرون عاما ، وكان أكبر إنجاز لي في هذه الدولة
الراقية أن عملت لوحات خطية للعديد من
أقوال الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله وبأشكال وتصاميم مختلفة وقد انتشرت جميع
لوحاتي الخطية الخاصة بأقوال الشيخ زايد في العديد من المواقع المهمة بإمارة أبو
ظبي كالدوائر الرسمية، والفنادق الراقية (خمسة نجوم) والشركات الكبرى، والمستشفيات
الحكومية و ما زالت معروضة حتى يومنا هذا. وتابعت تقول : نُشِرَت(12) لوحة منها في
الكتاب السنوي لإمارة أبو ظبي لسنة 2005 و 2006 ، و لي أعمال خطية أخرى لشركة
(أبوظبي للأعمال البترولية البرية ، كما قمت بتنفيذ عمل خط اسم الشيخ زايد بن
سلطان بخط الثلث و تم اعتماد هذا العمل في تصميم ساعات من ماركات عالمية قُدِّمت
خصيصا للشيخ زايد بن سلطان.
وبعد أن انتقلت الخطاطة جنة للعيش
في نيوزيلندا قامت بإعمال الزخرفة على الخشب لفنادق ومطاعم و لاسيّما في مدينة
كرايستشيرش التي تسكنها ، أما أضخم أعمالها الخطية فقد كان
نابعا من أثر غربتها ، وحنينها لبلدها ، وتمسكها بعروبتها، فبدأت عام 2014 بمشروع
جبار ، و فريد من نوعه ،حيث قامت بعمل مخطوطات لآيات قرآنية على شكل خرائط الدول
العربية كافّة ، ولوحة أخرى لخارطة الوطن العربي الكبير ، فضلا عن لوحات فنية أخرى
لأماكن تاريخية و دينية في العراق كملوية سامراء و منارة الحدباء في الموصل.
( جريدة الوحدة ) استضافتها وأجرت معها الحوار التالي
فتابعوه :
- كيف جئت إلى عالم
فن الخط العربي ، وما الذي استهواك في هذا الفن النبيل ؟
جئت اليه
وانا طفلة اكاد ان اتعلم الابجدية ,حيث استهواني جماله ودخل قلبي دون أستاذان ، ووجدت
ذاتي ونفسي ,ووجدت فيه روحي وقلبي .
- يقال أن فن
الخط العربي محصور بالرجال هل هذه صحيح وما تعليقك ؟
قال هذا
الكلام من منطلق ان المرأة تكون لها مسؤوليات بيت وزوج واولاد لهذا بالفطرة تكون
مكرسة لعملها وواجباتها اكثر مما تكرسه في امور اخرى. بالنسبة لي تخطيت هذه
المرحلة حالما كبروا اولادي والكل يتفهم هذا ,لذا تجدني انسق جيدا وقتي للخط ووقتي
لامور اخرى. المرأة لو استطاعت الموازنة بين عملها وتعلمها للخط فهذا يعطيها مقام
كبير في فن الخط العربي.
- أين ستصل جنة عزت في هذا الفن ؟
أصل الى
راحتي وذاتي وطمأنينتي اولا. وثانيا كل لوحة هي عبارة عن رسالة في مختلف المجالات. رسالتي الاخيرة
كانت للعرب عن طريق خرائط الوطن العربي . اما بقية اللوحات فمنها رسالات جمال
ورسالات تعليم لان يتخلل لوحاتي ربط حروف غير مسبوقة من قبل يستفيد منها الاخرون.
- برأيك ماذا أضافت الفنانة جنة لهذا الفن النبيل ؟
اضفت نوعا
من التغيير , كتابتي باليدين في وقت واحد هو مشوق للناس ,كذلك انتج لوحات متعاكسة
بكل سهولة والحمد لله. اضفت ايضا بعض التغيير الغير مسبوق في فكرة خط خرائط الدول
العربية . وكوني خطاطة هو اكبر تشجيع للنساء على تعلم الخط .
- فن الخط والفن
التشكيلي بينهما قواسم مشتركة حدثينا عن
هذا الجانب ؟
نعم هنالك
قواسم شريطة ان يكون ادخال الخط على قواعده واصوله في التشكيل كي يكون الدمج ارقى
واحسن.
- لك أعمال ميزت
تجربتك عن بقية الخطاطين في توليفك بين الخط والتشكيل، حدثينا عن هذه التجربة؟
كانت تجربة
فكرة الخرائط تجربة رائعة بالنسبة لي وتغيير غير مسبوق ,حيث سافرت الى كل وطني
العربي بدون تاشيرة دخول ,,دخلته بروحي وقلبي لانه اصلا بداخلي ,احن له شوقا. هو
خط وليس تشكيل ,,هو خط يأخذ شكل الخريطة كالماء الذي ياخذ شكل الاناء الذي يوضع
فيه. بدأت به في شهر نيسان 2014 وانتهيت منه ايضا بشهر نيسان 2016 اي اخذ مني رحلة
سنة كاملة ابحرت في رحلة لا استطيع وصف جمالها.
- أدخل بعض
الفنانين التشكيليين الحرف العربي في لوحاتهم باعتباره عنصراً من عناصر التاريخ
والحضارة وكنوع من إدراك هوية عربية تراثية. هل استطاع التشكيل أن يضفي أبعاداً
جديدة للحرف العربي أم أن المزاوجة أفقدت الحرف جلاله ورصانته وعمقه الروحي
متداخلاً مع سراب الصورة؟
المزاوجة ان
كانت على قواعد الخط واصوله تصبح في منتهى الروعة , لكن مع الاسف نجد الفنان
التشكيلي هو ليس خطاطا ولهذا عنده ضعف في الخط مما يضعف لوحته التي تعب عليها. لذا
انصح الفنان التشكيلي ان يستعين بخطاط كي يساعده نوعا ما في تصحيح الحرف قبل الخوض
في العمل النهائي.
- في الفن التشكيلي يوجد مدارس ،، هل الخط العربي
له مدرسة معينة ، إن كان كذلك إلى أي مدرسة تنتمي الخطاطة جنة ؟
الخط العربي
هو مدرسة بحد ذاته وهذا معروف. انا انتمي لعدة مدارس اخد من كل مدرسة الذي يعجبني
من جماليات ,فاني درست المدرسة المصرية والتركية والموصلية والبغدادية كوني تلميذة
حامد الامدي رحمه الله في تركيا وسيد ابراهيم رحمه الله في مصر ,ويوسف ذنون
الموصلي حفظه الله ,,بالاضافة الى كراسة هاشم البغدادي رحمه الله. اخذ من كل بستان
زهرة .
- هل من ثمة كلمة أخيرة ؟
الخط العربي
امانة في اعناقكم وليس لعبة في ايديكم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك اذا كان لديك أي تساؤل عن الموضوع